عناصر مشابهة

المعني وظلال المعني في "البرتقالة الوحيدة للموتي" لعبدالقادر الطاهري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: أحادى، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:107 - 121
DOI:10.37299/1591-000-011-005
ISSN:2028-652X
رقم MD:768063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تسليط الضوء على المعني وظلال المعني في "البرتقالة الوحيدة للموتى" لعبد القادر الطاهري. وتحدث البحث عن أن القاص والشاعر والناقد "عبد القادر الطاهري" يعتبر واحداً من طينة هؤلاء المبدعين الذين كتبوا بمداد الأمل والألم، وأمل الوصول والارتقاء وبناء سردية خاصة به، والم الكتابة بما هي مكابدات آخذة إلى مكاشفات. وقسم البحث إلى ثلاثة عناصر: تناول العنصر الأول ظل الاختيار بحيث تنبع أهمية التجربة القصصية عند القاص " عبد القادر الطاهري" من كونها طرقت عوالم إنسانية مختلفة، بينت سرديتها بناء رصينا ينم عن تمكن الرجل من نسقية القص، فمن عالم الطفل إلى المرأة إلى الأشياء تنقدح سيرورة الظل الطاهري، ومعانيه الركنية وراء كل قصة من قصص. واظهر البحث أن القاص استوحي عنوان مجموعته من أحد عناوين قصصه الموسومة بـ "البرتقالة الوحيدة للموتي". كما اجتمعت قصص " البرتقالة الوحيدة للموتي"، وتآزرت لتشكل برتقالة يستحيل معها ضبط مذاق الفص منها للموتي، والموتى ثقافياً وفكرياً وكونياً وإنسانياً. واستعرض العنصر الثاني ظل الطفولة / العالم بحيث أن الطفولة كانت عاملاً من عوامل بناء الرؤيا القصصية للقاص "عبد القادر الطاهري"، فقد حظيت باهتمام بالغ، جعل منها حلقة من الحلقات القمينة بإبراز دورها ومكانتها في الإشعاع الكوني والسردي/ الشعري على حد سواء، والتي لا يمكن للقارئ أن يمر على "البرتقالة" دون أن يلتفت إلى هذا الملمح الذي يستوقفه. وناقش العنصر الثالث ظل الحلم / السؤال بحيث لم يجد "عبد القادر الطاهري" منفذاً للاستذكار والاستحضار والتصبر والتبصر والاستكانة إلى جذوة القص سوي "الحلم" و "السؤال" تلو السؤال، لتعرية الواقع، وفهم دواخله. واختتم البحث مشيراً إلى أن كل ظل من هذه الظلال الوارفة على " البرتقالة" يؤدي دوره الكوني والكينوني في التعبير والكشف عما يعتمل في دواخل القاص من أسرار وأفكار صيغت على شاكلة الحكايا والضحايا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018