عناصر مشابهة

تجليات الخطاب الاسطورى والصوفى والفانطاستيكى : فى روايات الميلودى شغموم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: ساسيوي، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:122 - 131
DOI:10.12816/0029693
ISSN:2028-2559
رقم MD:767732
نوع المحتوى: عروض رسائل
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03764nam a22002297a 4500
001 0147461
024 |3 10.12816/0029693 
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |a ساسيوي، سعيد  |q Sassioui, Said  |e مؤلف  |9 405518 
242 |a Manifestations of The Mythical, Mystical and Fantastic Discourse:  |b In the Novels of Elmiloudi Chaghmoum 
245 |a تجليات الخطاب الاسطورى والصوفى والفانطاستيكى :   |b فى روايات الميلودى شغموم 
260 |b مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل  |c 2015 
300 |a 122 - 131 
336 |a عروض رسائل  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلي عرض رسالة بعنوان" تجليات الخطاب الأسطوري والصوفي والفانطاستيكي في روايات الميلودي شغموم". وذكرت الدراسة أن الرسالة تكونت من مقدمة، ومدخل نظري، وثلاثة فصول وهم: المقدمة: طرح فيها التصور العام لموضوع الرسالة وأطروحته، والحافز على خوض غماره، والأهداف الكبرى المتوخاة منه، وبناء فصوله، والصعوبات التي واجهته أثناء ذلك. والمدخل النظري، بسط فيه قضايا الرواية المغربية: نشأتها وتطورها، وتوزعها بين رواية كلاسيكية، ورواية تجريبية. الفصل الأول: جاء بعنوان: تجليات الخطاب الأسطوري في روايات الميلودي شغموم. الفصل الثاني: بعنوان: تجليات الخطاب الصوفي في روايات الميلودي شغموم. الفصل الثالث: جاء بعنوان" تجليات الخطاب الفانطاستيكي في روايات الميلودي شغموم. كما تحدثت الدراسة عن صعوبات الرسالة. واختتمت الدراسة ذاكرة التساؤلات التي شكلت قلق للباحث في الرسالة وهي: السؤال الأول: لماذا نأي الروائي عن مجال تخصصه الفلسفي ليطرح إشكالات الحياة والإنسان، واختار الإبداع الروائي التخييلي مجال لطرحها؟. السؤال الثاني: لماذا اختار الروائي النهج الأسطوري والصوفي والفانطاستيكي للتعبير الإبداعي والتجريبي عن هواجس الواقع وأزمات الشخوص، ولم يلجأ ككثير من المبدعين إلي التقاليد الروائية الكلاسيكية في التعبير عن ذلك الواقع الذي ينتقده بسخرية مرة؟. السؤال الثالث: هل لتجريبية نصوص الميلودي شغموم حد، وقد عودنا أن يجدد أدواته الفنية مع كل نص؟، ومن أين له كل هذه البراعة والخيال، وإتقان الصنعة الروائية التي تبهرنا مع كل إضافة إبداعية؟. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الأدب العربى  |a الرواية العربية  |a الخطاب الاسطورى  |a الخطاب الصوفى  |a الخطاب الفانطاستيكى  |a 1947   |a شغموم، الميلودى، 1947 -   |a عروض وتحليل رسايل 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 010  |e Moqarabat  |f Muqārabāt  |l 020  |m ع20  |o 1268  |s مجلة مقاربات  |v 000  |x 2028-2559 
856 |u 1268-000-020-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 767732  |d 767732