عناصر مشابهة

أبو حيان ورقه حب منسية أوغربة العارف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة سيدي محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بلخير، لطيفة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:194 - 206
ISSN:0258-1132
رقم MD:767452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على "أبو حيان ورقة حب منسية أو غربة العارف". وأوضحت الدراسة أن معالجة الأدب تتطلب برؤية تراجيدية مساهمة استثنائية لولوجه قصد تأويله كما هو شأن التاريخ والسوسيولوجيا سيما وأن دور الباحث اليوم هو البحث في الأدب عن تأويلات تهم العالم الواقعي، وفي هذا السياق يندرج المنجز الدرامي "أبو حيان ورقة حب منسية" للكاتب والمخرج "حميد الرميحي" بوصفه حقلاً خصباً لمدراسة مجالات معرفية مختلفة تعبر في جوهرها عن المشارطات التاريخية، والمواصفات الإيديولوجية التي أنتجت العقل العربي، وأفرزت أعطاباً في الفكر والسياسة والاجتماع والإبداع. وأكدت الدراسة أن تسمية "أبو حيان...ورقة منسية" للكاتب القطري "حمد الرميحي" استلهام لتجربة رمزية معرفية رائدة يتوخى صاحبها تحديد أفق درامي مغاير يشرع كوات مأساة إنسانية تجسد غربة فيلسوف عارف عاش لعنة المنفي في الحياة وتراجيديا البحث عن قبر بعد المماة، ولعله الأمر الذي فتح النص على استفهامات عريضة تتطلب تفكيك ألغازها. وبينت الدراسة أن الكاتب "حمد الرميحي" يؤمن بضرورة إتاحة الفرصة للأديب والعالم كي يمارس الثقافة الهادفة حتى لا يتغرب المثقف داخل ذاته وجماعته، ولا يخضع للانفصام والازدواجية اللذين يحولان دون تفاعله الإيجابي مع مجتمعه وانشغالاته العلمية والتاريخي. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن "حمد الرميحي" قد حول الصراع الأدبي إلى صراع فكري وسياسي ملئ بالتهكم والسخرية من واقع إيديولوجي حرم أبا حيان التوحيدي من ذيوع صيته وغزارة إنتاجه ليجسد راهنية التناقض الحاصل بين الفكر والسلطة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018