عناصر مشابهة

التماسك الشكلى والدلالى فى الأبيات الشعرية الشهيرة لكثير عزة: دراسة فى نحو النص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن - كليتى الآداب والعلوم
المؤلف الرئيسي: الباروني، عمر علي سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:403 - 414
رقم MD:766433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الكشف عن التماسك الشكلي والدلالي في الأبيات الشعرية الشهيرة لكثير عزة، من خلال دراسة في نحو النص. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. واستندت الدراسة على عدة مطالب، قدم المطلب الأول نظرة عامة للنص، ويتمثل النص في: ولما قضينا من منى كل حاجة... ومسح بالأركان من هو ماسح وشدت على دهم المهارى رحالنا... ولم ينظر الغادي الذي هو رائح أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا... وسألت بأعناق المطي الأباطح وذلك من حيث، نسبة الأبيات، ومعاني المفردات، المعنى العام. وتطرق المطلب الثاني إلى تقسيم النص ومفاصله. وركز المطلب الثالث على تحليل التماسك الشكلي والدلالي، من حيث التماسك الشكلي والذي يتمثل في (العطف – التكرار – الرتبة – الإضافة-التعليق-الإسناد-الموصولية-الظرفية-التعدية)، التماسك الدلالي، ويتمثل التماسك الدلالي بالنص في (المرجعية – الاستبدال-الترادف-الانضواء – المطابقة-الزمنية-الحذف-علاقة الجزء بالكل). وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن أدوات التماسك والانسجام وردت في الأنموذج المختار بشكل ملحوظ، مما يؤكد التماسك داخل جملها وتماسك جملها بعضها ببعض. كما أكدت النتائج على أن التماسك الدلالي ورد عن طريق الربط الإحالي (الخارجي، المقامي) في مواضع عديدة، وكذلك عن طريق الاستبدال، والترادف، والتضام، وورد التماسك الشكلي بشكل مكثف في الأنموذج من عطف، ورتبة، وإضافة وإسناد وغير ذلك، كما وردت الروابط الزمنية (الدلالة الزمنية) بمختلف أنواعها مما يسهم في تماسك جمل النص بعضها ببعض. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018