عناصر مشابهة

أساليب القول الشعرى عند حافظ الشيرازي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقابسات
الناشر: جامعة تونس المنار - المعهد العالي للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العبيدي، مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدى، سماح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:63 - 73
DOI:10.37404/1446-008-000-003
ISSN:2286-511X
رقم MD:764887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على أساليب القول الشّعري عند حافظ الشيرازي. اشتمل البحث على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول تتبع خصائص الأسلوب في شعر الشيرازى. كما خصص المحور الثانى لمعرفة فهم شعر الشيرازى وملامح من أساليبه الفنية وصوره الشعرية انطلاقاً مما هو مترجم. وذكر المحور الثالث تنظيم الشيرازى ما يقارب سبعمائة قصيدة ومقطوعة شعرية توزعت على ثلاثة محاور كبرى هي الشراب والتصوف ومحبة الآخر. كما تحدث المحور الرابع عن المرأة في شعر الشيرازى، فهي "أختا" في صفاتها ودلالها وشموخها، كما يصف ما يميز حبيبة الشيرازى الفارسية عن نظيرتها العربية هو كونها شبقة مغرية مسكرة، واعتبار المرأة مسكرة كالخمرة هو من تأثير توجّه الشاعر الصوفي وبحثه عن السكر الذي هو انتشاء وعروج بالمنتشي إلى عوالم غيبية، ليصبح السكر رمزاً للذة ومفتاحاً إلى ولوج عوالم سرمدية لا يعرف حقيقتها ولا يدرك كنهها إلا المتصوفة و" أصحاب المواجيد". واختتم البحث بالإشارة إلى أن شعر الشيرازى مزيج من التصريح والتلميح وهو واعٍ بقوة تأثير كلماته في المتلقي من قبيل خمر وعشق وساقٍ وحبيب وجمال ونور وظلمات كما هو واع بقيمة معاني شعره التي جمعها النقاد في السكر والتصوف والمحبة ومن ثم قصرُ شعره على هذه المعاني واختياره لمفردات أمست مصطلحات في الأدب الصوفي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018