عناصر مشابهة

A Cognitive Stylistic Study of Poetic Discourse: A Cognitive Stylistic Study of Poetic Discourse

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة أسلوبية إدراكية للخطاب الشعري
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: غني، علي عبدالإله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع218
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:17 - 34
DOI:10.36473/ujhss.v218i1.525
ISSN:0552-265X
رقم MD:764380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:واحدة من التحديات الرئيسة التي تواجه باحثو الأسلوبية الإدراكية في الأسلوبية المعاصرة هو كيف يفسر القراء النصوص الأدبية من خلال سد الفجوة بين عالمهم الخاص وعالم المؤلف. سعى رث (١٩٩٩) إلى حساب مجال المفاهيم الذي يربط بين عوالم مختلفة من الخطاب لمستويات القارئ والمؤلف في التفسير. هذه العملية توفر سبل جديدة هامة من مفاهيم عمليه القراءة والكتابة. تتجاوز الأسلوبية الإدراكية القيمة الأسلوبية للتفسير الأدبي عبر النماذج اللغوية للتحقق في القواسم المشتركة والخصوصيات في تجارب القراءة على أساس الأفكار العلمية والإدراكية في العلاقة بين العقل واللغة والعالم. تتعلق هذه الدراسة بالتحقق من الأسلوبية الإدراكية في القصيدة المختار كتبتها أملى ديكنسون، من اجل إظهار تأثير مختلف الوسائل الأسلوبية الإدراكية ولاسيما استخدام المساحات العقلية في تفسير المعنى. ويمكن لهذه المساحات العقلية المساعدة في بناء قواعد النحو الذي يصور من خلاله الشاعر رويته للعالم. وهذه تتفاعل ليس فقط في خلق التكامل التصوري ولكنها تستخدم أيضا في صياغة تخطيط ديناميكي في الفكر واللغة. تحليل المعطيات بين أن الأسلوبية الإدراكية يمكن أن تستخدم كوسيله لتوفير منهج علمي ومنهجي لمعالجه ومحاوره فهم القراء والكتاب للعالم وكذلك شرح هذه التفسيرات في مجال تنظيم الخطاب. وتحاول أن تبين طريقه العمليات الإدراكية المشتركة في تركيب المعنى. علاوة على ذلك، يمكن للمساحات العقلية المساعدة في بناء قواعد النحو الذي يصور من خلاله الشاعر رويته للعالم. وقد خلق استخدام ديكنسون للجناس الذاتي بالنسبة لنا عالما من الاحتمالات. عالم يمكن لكثير من الأشياء أن تحدث أو أن تحصل من خلال تعدد وكالات النفس الذاتية. وأخيرا تم استخدام الاستعارة بمثابة مخطط يصاغ من خلاله الناس تصوراتهم وتجاربهم لتغير وتعديل ومزج البنى العقلية خصوصا في الطريقة التي نخطط فيها تمثيل عقلي واحده على الأخرى عندما نقرا النص.

One of the key challenges for cognitive stylistics researchers in contemporary stylistics is to explain how readers interpret literary texts by bridging the gap between their own world and the author's world. Werth (1999) seeks to account for the conceptual space that links the different worlds of discourse to the author reader levels of interpretation. This process provides an important new ways of conceptualizing the writing and reading process. Cognitive stylistics goes beyond stylistic accounting for literary interpretation via linguistic models to investigate the commonalities and the idiosyncrasies in reading experiences based on cognitive scientific insights into the relationship between the mind, language and the world. The study is concerned with the investigation of cognitive stylistic in the selected poem written by Emily Dickinson in order to show the effect of different cognitive stylistic devices especially the use of mental spaces on the interpretation of meaning. These mental spaces can help construct grammars that conceptualize the poet's world view. They are interacted and used not only in creation conceptual integration but also used to model dynamic mapping in the thought and language. The analysis has shown that cognitive stylistics is used as a device to provide a systematic and scientific approach to discourse authors and readers understanding of the world and explain how these interpretations are reflected in discourse organization. It tries to explain the way the cognitive processes are involved in meaning constructions. Furthermore, mental spaces can help construct grammars that conceptualize the poet's world view. Dickinson use of self-anaphor has created a world of possibilities, a world in which things can happen and be made to happen through the agencies of the self. Finally, metaphor is used as a scheme by which people conceptualize their experience to transfer, modify or blend mental constructs especially in the way by which one mental representation is mapped onto another when we read a text.