عناصر مشابهة

مصطلح (لا يتابع عليه) ودراسة تطبيقية على الراوي: (لين الحديث) فى تقريب التهذيب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحسبان، خلود محمد سويلم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع105
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:313 - 348
DOI:10.34120/0378-031-105-007
ISSN:1029-8908
رقم MD:763687
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن مصطلح (لا يتابع عليه ) من المصطلحات الحديثية الجديرة بالتحرير والبيان ، وقد عمدت في هذا البحث إلى جمع إطلاقاته عند الأئمة النقاد، والخروج بتعريف واحد يؤلف بين جميع تلكم الإطلاقات ، ثم تبين لي أن هذا المصطلح من أوسع المصطلحات النقدية إن لم يكن أوسعها؛ إذ قد يطلق على الرواة الثقات ، وعلى الرواة الضعفاء ،على اختلاف درجات ضعفهم ، والمحور الرئيس الذي يدور في فلكه هذا المصطلح: هو : المخالفة ، سواء أخالف الثقات ، أم خالف أصول الدين ، على تفصيل يأتي في ثنايا البحث إن شاء الله. ولما كانت مرتبة "لين الحديث " - عند الحافظ ابن حجر - ذات تعلق شديد بهذا المصطلح ؛ وذلك من قول الحافظ في "تقريب التهذيب " في تعريفه للمرتبة السادسة : " ... فهو "مقبول" حيث يتابع ، دالا فهو "لين الحديث ". أي : وإلا يتابع ، فهو " لين الحديث "، كشف البحث عن نوع الجرح الذي جرح به هذا الراوي ، فتبئن – حقا - باستعراض ما قيل فيهم من جرح وتليين : إنهم إنما جرحوا بروايتهم ما لم يتابعوا عليه.

The term (not followed) is from the Mustalah alHadith (the Terminologies of hadith) which is worthy of writing and explaining. In this research I have intended to collect its usage by the Imams of critics, and to bring out a definition that combines all the usage, and then I found that this term is one of the broadest terms of criticism, if not the widest of all; It may be used for the trustworthy narrators, and for the weak narrators, on the different degrees of their weakness, and the main subject where this term is centered: is the disagreement, whether it is disagreement with the trustworthy, or disagreement with the principle of the religion, a detail will come in the research, God willing. And because the rank of "Leniency in Hadith " – in the view of Hafiz Ibn Hajar – is very attached to this term; and that in the words of Al-Hafiz in his book "Taqreeb al-Tahzeeb” in the definition of the sixth rank: "...he is" acceptable " as he is followed, indicating that he is “lenient in Hadith” i.e.: and if he is not followed "he is lenient in Hadith." The research revealed the type of question with which he brought this narrator into question.\nIndeed, with the review it became clear that what was said about them regarding questioning and leniency: they were only questioned in there narration unless they were followed.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.