عناصر مشابهة

الشعر المنقوش عند ابن زمرك الأندلسي: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: سليمان، فتحية محمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:1 - 15
DOI:10.37376/1570-000-013-003
ISSN:2518-5845
رقم MD:762979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06288nam a22002417a 4500
001 0142802
024 |3 10.37376/1570-000-013-003 
041 |a ara 
044 |b ليبيا 
100 |a سليمان، فتحية محمد عبدالحميد  |q Abdulhamid, Fatheyah Mohammed  |e مؤلف   |9 402296 
242 |a The Epigraphic Poetry of The Andalusian Ibn Zumruk:  |b An Analytical Study 
245 |a الشعر المنقوش عند ابن زمرك الأندلسي:   |b دراسة تحليلية  
260 |b جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج  |c 2017  |g يناير  |m 1438 
300 |a 1 - 15 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a لقد كان السائد منذ فترة طويلة مضت أن كل الأشعار المنقوشة على جدران الحمراء هي لابن زمرك لقوله بعد نكبته على يد السلطان محمد الخامس:- (خدمته سبعا وثلاثين سنة، ثلاثا بالمغرب وباقيها بالأندلس، أنشدته فيها ستا وستين قصيدة في ستة وستين عيدا، وكل ما في منازله السعيدة من القصور والرياض والدشار والسبيكة من نظم رائق ومدح فائق في القباب والطاقات والطراز وغير ذلك فهو لي). لكن الدراسات الحديثة التي أفادت من المصادر الخطية ودواوين الشعر المخطوطة أثبتت وجود شعراء آخرين غير ابن زمرك تزين قصائدهم جدران وقاعات الحمراء كابن الجياب الغرناطي وابن الخطيب والسلطان يوسف الثالث وشاعره أبو الحسين فركون، ولكن لم يكتب لأشعار هؤلاء الشعراء البارزين الخلود على جدران الحمراء كما كتب لقصائد ابن زمرك وهذا ما حدا بنا إلى التساؤل عن سر خلود أشعار ابن زمرك على مباني الحمراء دون أشعار سابقيه ولاحقيه من كبار شعراء الأندلس، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن السر في خلود أشعار ابن زمرك المنقوشة يرجع إلى عدة أمور لعل أبرزها: 1- حظوة ابن زمرك العجيبة عند سلاطين بني الأحمر بخاصة محمد الخامس وحفيده يوسف الثالث. 2- إن جل أشعار ابن زمرك المنقوشة كانت في مدح السلطان الغني بالله محمد الخامس، وكان أولاده وأحفاده من بعده يفتخرون بصنيعه وضخامة آثاره وبالأشعار التي نقشت عليها والتي كانت مصدر فخر لهم جميعا فحرصوا على بقاء تلك القصائد المنقوشة وعدم استبدالها بأشعار غيره من الشعراء كما حدث مع قصائد ابن الخطيب التي محيت بتدبير من ابن زمرك لتنقش أشعاره محلها. 3- إن شعر ابن زمرك المنقوش لم يبلغ حد الجودة مقارنة بأشعاره المدحية التي خلصت لغرض المديح ومقارنة أيضا بأشعار ابن الجياب وابن الخطيب وابن فركون التي نظمت لغرض النقش، وهذا ما يقودنا إلى القول بأن السر في خلود أشعار ابن زمرك المنقوشة لم يكن لأنه أشعر من نظم الشعر المنقوش. 
520 |b It has been dominant that all the poems engraved of the walls of Alhamra belong to Ibn Zomrok, that he said after his disaster corproblem by the hand of king Mohammed the fifth (I served him for thirty seven years, three in morocco and the rest in Andalus, I said poems for him sixty six poem in sixty six (casinos (Eids) and everything in his happy houses from palaces and gardens of high class poetry and extreme appretiasion of his palaces and gardens and else was mine). But the recent studies showed that there are other poets than Iben Zomrok whose poems were on the walls and hous of Alhamra for example: Iben Eljiab Elkarnati and Ibn Elkatib and the king Yosef the third and his poet Abo Elhussain Farkoon – but their poems were not to be immortal on the woalls of El hamra as the poems of Iben Zomrok and this led us to the question what is the secret behind the immortality of Ibn Zomrok poems on the buildings of El hamra than other poems of other poert of Andalus. And this study conceded that the secret of immortality for these poems is because of these reasons: 1- The great prestige of Iben Zomrok at the kings of Bani Elahmer specially Mohammed the fifth and his grond son Yosef the third. 2- Most of Ibn Zomrok written poems were for appreciation of king mohammed the fifth and his sons and grandsons after him were proud by his work and his great buildings and by the poems that were engraved on them and these poems were assures of pride for all of them and so they were carful to keep these poems save and not to replace them by other poems for other poers as what happened with the poems of Ibn Elkatib that were erased by Ibn Zomrok to put his poems in stead. 3- The engraved poetry Ibn Zomrok was not good enough when we compare it by his appreciation poems that was to be the purpose of appreciation and also when compared with the poems of Ibn Eljiab and Ibn Elkatib and Iben Farkoon that were made for the purpose to be engrave. And this leads us to say that the secret of immortality of Ibn Zomrok potry was not because he was the best in engraved poetry. 
653 |a الشعراء العرب   |a إبن زمرك، محمد بن يوسف بن محمد ، ت. حو. 793 هـ   |a الشعر العربي   |a نقد الشعر  
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 003  |e Global Libyan Journal  |f Al-Mağallaẗ al-libiyyaẗ al-ʿalāmiyyaẗ  |l 013  |m ع13  |o 1570  |s المجلة الليبية العالمية  |v 000  |x 2518-5845 
856 |u 1570-000-013-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 762979  |d 762979