عناصر مشابهة

دراسة موتيف "الظرف" و"رندي" في شعر أبي نواس الأهوازي وحافظ الشيرازي : قراءة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي
الناشر: جامعة آزاد الإسلامية
المؤلف الرئيسي: آبادي، مريم أكبري موسى (مؤلف)
المجلد/العدد:س3, ع11
محكمة:نعم
الدولة:إيران
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:185 - 207
ISSN:2251-4573
رقم MD:761914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02507nam a22001937a 4500
001 0141810
044 |b إيران 
100 |a آبادي، مريم أكبري موسى  |e مؤلف  |9 52694 
245 |a دراسة موتيف "الظرف" و"رندي" في شعر أبي نواس الأهوازي وحافظ الشيرازي : قراءة مقارنة 
260 |b جامعة آزاد الإسلامية  |c 2013  |g سبتمبر 
300 |a 185 - 207 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a حافظ الشيرازى وأبونواس الأهوازى من الشعراء الإيرانيين المعروفين، يعرف الأول بأشعاره الغزلية والصوفية أما الثاني فبخمرياته أصبح خالدا عبر التأريخ، وهذا يبدو مبدئيا في ظاهر أشعارهما لكننا حينما نتأمل في باطن قصائدهما يتضح لنا كثير من الأسرار الخفية؛ إن كلمتي "رندى" والظرف في شعر حافظ وأبى نواس تتمتعان بمكانة خاصة كموتيف واسع النطاق في شعرهما على التوالي وهو ما يعرف شخصيتي الشاعرين؛ في هذا المقال، سنسلط الضوء على معنى الكلمتين في المعاجم وقواميس اللغة مبدئيا تم ندرس المفهومين لدى الشاعرين بالتفصيل فنصل إلى هذه الحقيقة بأن كيف مسافة ستة قرون بينهما نظرا لمشابهتهما في التفكير تبدو فارغة الأهمية. المنهج الدراسي لهذا المقال هو المنهج التحليلي— التأريخي الذي سندرس من خلاله شخصيتهما الظريفة معتمدا على الخصائص الاجتماعية المحيطة بزمن الشاعرين مع تحليل الشواهد الموجودة في شعرهما بنظرة ناقدة متحايدة. 
653 |a الشعر العربي  |a الظرف  |a رندي  |a الشعراء الإيرانيين  |a الأهوازي، أبي نواس  |a الشيرازي، حافظ 
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 009  |l 011  |m س3, ع11  |o 1467  |s مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي  |t Journal of monetary illuminations in the Arabic and Persian literature  |v 003  |x 2251-4573 
856 |u 1467-003-011-009.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 761914  |d 761914