عناصر مشابهة

في نقد بداهات الوحي: هشام جعيط أنموذجا مدخل استشكالي: نحو الانفلات من رؤية "بادئ الرأي" إلى "الوحي"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Djaït’s Criticising the Obviousness of Oracle (Alwahy)
المصدر:مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: آيت الزين، عبدالواحد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع17
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:187 - 199
DOI:10.12816/0029808
ISSN:2305-2465
رقم MD:761387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تروم هذه الورقة إلى تبين أهمية قراءة جعيط للوحي، فالباحث يزعم أن جعيط قدم انفتاحات جديدة بصدده، تتعلق أساسا بتجاوز رؤى الفقه التقليدي حوله من ناحية ومراجعة حسابات المستشرقين بشأنه من ناحية أخرى. وفي هذه المحاولة يتوغل في أرض «المقدس»، متأنيا في صوغ مقدماته، ومترددا في إعلان استنتاجاته وبالأخص ما يتناول الصلة بين القرآن والسيرة في نظراتهما إلى مفاهيم القرآن والنبوة والرؤيا والتجلي والإعجاز وما ينجم عن ذلك من تمزق للذات جراء التداخل بين التاريخي والأسطوري وبين المحايث والمتعالي.

This article examines the significance of Hichem Djait’s reading of revelation. It suggests that Djait has put forward new avenues to approach the question of revelation that are linked to an effort to go beyond traditional views and review thinking of the orientalists. Djait is shown to be deeply involved in the realm of the «sacred,» taking great pains to formulate his premises, and reluctantance to declare his conclusions. This is especially the case when Djait deals with the link between the Quran and the biography of the Prophet, and how the concepts of the Quran, prophecy, visions (ru’ya), revelation (tajalli), and inimicability (i’jaz) are perceived. He examines the rupture of the self that arises from this as a result of the interpenetration of the historical and the mythic, and of the immanent and the transcendent.