عناصر مشابهة

ابن رشد الحفيد رائداً للمزج بين الاتجاه العقلي والاتجاه النقلي في تراثنا القديم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجمعية الفلسفية المصرية
الناشر: الجمعية الفلسفية المصرية
المؤلف الرئيسي: حمد، عامر عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج25, ع25
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:31 - 48
ISSN:2536-9105
رقم MD:761278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم رؤية عن ابن رشد الحفيد رائداً للمزج بين الاتجاه العقلي والاتجاه النقلي في تراثنا القديم. اشتمل المقال على خمسة محاور رئيسة. المحور الأول فسر الاتجاه العقلاني ، والإنساني لابن رشد، العقلاني بمعنى أنه كان يميل إلى الترجيح المستند على أحكام العقل من أسباب وخطوات مبنية على المنطق ومستبعدة للخرافات ويظهره هذا الاتجاه بشكل واضح في تفسير ابن رشد لمفهوم المعجزة في القرآن الكريم وتغليبه للتأويل بما يتفق مع أحكام العقل عند تعارض النقل مع العقل، وإنساني بمعنى تغليب ابن رشد لما فيه مصلحة الإنسانية وإسعادها عن طريق البحث عن مقصد الشارع وعلى الحكم فيما لم ترد فيه نصوص واضحة أو أحاديث صحيحة " بينة" الصحة ويظهر هذا الاتجاه كأوضح ما يكون في الجانب الفقهي من المنتوج الفكرى لابن رشد. وقدم المحور الثانى نبذة عن حياة الفيلسوف "ابن رشد". واستعرض المحور الثالث الملامح العامة لأفكار ابن رشد. والمحور الرابع كشف عن أخطار ما أثار اللغط حول ابن رشد وأدى لاتهامه. كما أوضح المحور موقف ابن رشد العقلاني والتنويري، عند النظر لموقفه من القياس والذي فيه جمهور الفقهاء من حيث المبدأ، إلا أنه قد طور موافقته تلك باتباعه وتحكيمه لأسس العقل وترجيح المصالح، وذلك بالأخذ في الاعتبار مقصد الشارع وعلة الحكم. والمحور الخامس أشار إلى الملامح السريعة لاتجاهات ابن رشد الفكرية والفلسفية. واختتم المقال ببيان أن الفكر العربي المعاصر يحتدم فيه النقاش حول دور العقل، فمن السلفية ورفض التطور إلى الاندماج الكلي بالحضارة الغربية والتخلي عن الهوية المميزة للشخصية العربية، في حين أن هذا الإشكال قد عالجته النهضة العربية الإسلامية منذ أن أسس ابن رشد رأيه في التلاؤم بين العلم والإيمان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018