عناصر مشابهة

الزواج : بعض تعريفاته السوسيولوجية ومقدمات أولية في البحث عن أنماطه وبعض محدداته من خلال المجتمع التونسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: جعفر، حسين مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج33, ع130
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:189 - 200
DOI:10.12816/0034211
ISSN:1025-059X
رقم MD:761182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03847nam a22002297a 4500
001 0141035
024 |3 10.12816/0034211 
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 346382  |a جعفر، حسين مهدي  |g Jaffer, Hussain  |e مؤلف 
242 |a Marriage: Some of Its Sociological Definitions and Preliminary Introductions in The Search for Its Patterns and Some of Its Determinants Through Tunisian Society 
245 |a الزواج : بعض تعريفاته السوسيولوجية ومقدمات أولية في البحث عن أنماطه وبعض محدداته من خلال المجتمع التونسي  
260 |b جمعية الاجتماعيين في الشارقة  |c 2016  |g صيف 
300 |a 189 - 200 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلي الكشف عن الزواج وبعض تعريفاته السوسيولوجية ومقدمات أولية في البحث عن أنماطه وبعض محدداته من خلال المجتمع التونسي. وتناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية ومنها، أن الزواج يعتبر من المقولات المحورية والاساسية التي يتوجب تحديد معناها والافصاح عن فحواها، فقد عرف د. مصطفي الخشاب الزواج على " أنه نظام اجتماعي له دور خطير ومهم في حب الفرد والمجتمع، فهو الرابطة المشروعة بين الجنسين"، وتتم هذه الرابطة في الحدود التي يريدها المجتمع وفق القوانين والعادات والأعراف التي يقرها. وأوضحت الدراسة أن هذا التحول البنائي الوظيفي للمفهوم هناك من يعتبره مجرد ضرورة تاريخية ونتاجاً طبيعياً للمرور من نمط إنتاج فلاحي حرفي إلى اقتصاد صناعي أضافة إلى الحركية الجغرافية وموجات التحضر التي صاحبت النمط الاقتصادي الجديد. وبينت الدراسة أن عملية ترتيب الزواج ترتبط بعدد من الظواهر الاجتماعية ومنها، نظام عدم الاختلاط بين الجنسين، نظام الخطيفة أو السلفة أو النهيبة أو التشريد حسب ما يسمي في مختلف البلدان العربية وذلك كمحاولة من قبل العاشقين لإرغام الاهل علي قبول الزواج الذي تم اختياره" وقد يتعرض الأبناء لغضب الاهل فيما قد تتعرض البنات للاضطهاد وربما القتل والعار". واختتمت الدراسة بالإشارة إلى ما ذهب إليه حليم بركات بأن الزواج كان تقليدياً يعتبر شأناً عائلياً مجتمعياً ترتب العائلة الزواج في ضوء مصالحها وطموحاتها ومفاهيمها حلو الجمال والمال والأخلاق مسترشدة بالتقاليد الموروثة، في حين أضحي الزواج في عصرنا الراهن شأناً فردياً وبات تأثير الجماعة ضعيفاً وقل في بعض الزيجات المعاصرة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الظواهر الإجتماعية   |a ظاهرة الزواج   |a المجتمع التونسي 
773 |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 006  |e Journal of Social Affairs  |f Šuʾūn iǧtimāʿiyyaẗ  |l 130  |m مج33, ع130  |o 0048  |s شؤون اجتماعية  |v 033  |x 1025-059X 
856 |u 0048-033-130-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 761182  |d 761182