عناصر مشابهة
نحو مجد الأحياء الأدبي: الميزان البياني عند الشاعر التهامي
المصدر: | مجلة الرافد |
---|---|
الناشر: |
حكومة الشارقة - دائرة الثقافة والإعلام
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع215 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الإمارات |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
التاريخ الهجري: | 1436 |
الصفحات: | 8 - 12 |
رقم MD: | 758086 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" نحو مجد الإحياء الأدبي في ضوء الميزان البياني عند الشاعر التهامي". اشتمل المقال على خمسة محاور رئيسة. المحور الأول تحدث عن استشعار الشاعر التهامي أهمية الإحياء الشعري الثقافي، وذلك لأن تمثل الماضي يستلزم بالضرورة إعادة استيعابه حد الثمالة، فكان " محمد التهامي" عضواً فاعلاً في تضاريس بديعها وبيانها وفكرها، وتبين ذلك في إحدى قصائده " بياناً ذاتياً" أكد فيه انتماءه لمدرسة الإحياء الشعري. كما أشار المحور الثانى إلى موقف الشاعر التهامي من انحدار الحضارة العربية الإسلامية على غفلة من الدهر بعد نخر فيها سوس الفساد والاستبداد. وذكر المحور الثالث أن الشاعر التهامي سلك طريق الشعر العربي من بوابة القافية والتفعيلة، وهي بوابة تتسع لغنائية سماعية، ولموسيقي تصويرية، ولعهود عامرة بالتجارب والشعرية المكثفة. أما المحور الرابع وقف على البعد الروحي الإسلامي في النص الشعري للتهامي. والمحور الخامس تتبع المرحلة الناصرية في شعر التهامي. واختتم المقال بالإشارة إلى توفر عديد من العناوين التي تضمنتها دواوين المجموعة في أعمال التهامي الكاملة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتلك الأعمال التي ضمتها المجموعة الكاملة، والتي تتجاوز الألف وأربعمائة صفحة، تعتبر بمثابة المرجع الأساس، متوخين إعادة تأصيل المفاهيم وفق رؤية الشاعر، مبحرين ضمن نطاقات استدلال المعاني المتواترة التي يمكن ملامستها بين الأسطر والتوترات الإبداعية للنصوص. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|