عناصر مشابهة

إشارات تفسيرية لابن يتمية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:البيان
الناشر: المنتدى الإسلامي
المؤلف الرئيسي: آل عبداللطيف، عبدالعزيز بن محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع337
محكمة:لا
الدولة:بريطانيا
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:92 - 94
رقم MD:757402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03574nam a22002057a 4500
001 0137681
041 |a ara 
044 |b بريطانيا 
100 |a آل عبداللطيف، عبدالعزيز بن محمد بن علي  |e مؤلف  |9 139157 
245 |a إشارات تفسيرية لابن يتمية 
260 |b المنتدى الإسلامي  |c 2015  |g رمضان / يوليو  |m 1436 
300 |a 92 - 94 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "استعرضت الورقة إشارات تفسيرية لابن تيمية. وأشارت الورقة إلى ما بينه ""أبو العباس ابن تيمية"" أن الإشارات التفسيرية لكتاب الله عند أرباب التعبد قد يكون معناها صحيحاً، فهي وإن لم تكن مرادة من لفظ الآية لكنها قد تصبح من باب الاعتبار والقياس، فتلك الإشارات الصوفية كالأقيسة الفقهية منها الصحيح والفاسد. كما تطرقت إلى أن المطلع على تلك الإشارات والمعاني قد تكشف طرفاً من الاهتمامات الحاضرة في ذهن ""أبي العباس""، وتفصح عن الشواغل التي أهمته في قلبه وعقله، وأكد من ذلك أنها تظهر قدرته الفائقة ومهارته العميقة في تنزيل آيات القرآن على ما يلائمها من الوقائع والأحداث والأحوال، فقد جمع أبو العباس بين تدبر وفقه النصوص، والدراية بالوقائع والنفوس ومنها الأمثلة التالية، في قوله عز وجل: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا﴾ (آل عمران:155)، فهذه الآية تتحدث عمن تولي وانهزم يوم أحد، فاستظهر عليهم العدو بسبب ذنوبهم، وكما قرره ابن تيمية في غير موضع، لكنه ألمح إلى ضرب آخر من الانهزام، وهو نظير ذلك التولي والانهزام في القتال، فألحق –رحمه الله- الهزيمة في الجدال بالهزيمة في الجلاد، كما هو حال الأشاعرة المغلوبين أمام المعتزلة، والحاصل أن المعتزلة إنما كسروا الأشاعرة بسبب ذنوبهم حيث وافقوهم في إنكار العلو والفوقية لله عز وجل. وختاماً توصلت الورقة إلى أن هذه الإشارات التفسيرية والمواهب اللدنية إنما هي غيض من فيض أبي العباس، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، ولذا لا نعجب أن ""أبو العباس"" أن من فرح بالقرآن فقد فرح بأعظم مفروح منه، ومن فرح بغيره فقد ظلم نفسه ووضع الفرح في غير موضعه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a السنة النبوية  |a علم الحديث  |a علماء الحديث  |a القرآن الكريم  |a تفسير القرآن  |a ألفاظ القرآن 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 018  |l 337  |m ع337  |o 0599  |s البيان  |t Statement  |v 000 
856 |u 0599-000-337-018.pdf 
930 |d y  |p n  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 757402  |d 757402