عناصر مشابهة

طه حسين والنزعة التأثرية: دراسة تركيبية فى " حديث الأربعاء "

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الرافد
الناشر: حكومة الشارقة - دائرة الثقافة والإعلام
المؤلف الرئيسي: الفهرى، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع209
محكمة:لا
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:50 - 57
رقم MD:757379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" طه حسين والنزعة التأثرية .. دراسة تركيبية في " حديث الأربعاء". اشتمل المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول استعرض أهم الخطوط العريضة للرؤية النقدية عند طه حسين. كما كشف المحور الثانى عن مدى استطاعت طه حسين بالالتزام بالخطوط العريضة في المنهج المتبع في دراسته. وتطرق المحور الثالث إلى التعرف على مجموعة من الأعمال الشعرية التي تتوزع بين قصائد ودواوين شعرية لشعراء معاصرين لم يكونوا على مذهب واحد في الشعر، كما أنهم لم يكونوا من بيئة واحدة، فقد تناول منهم في مقال واحد لنظمهم قصائد بمناسبة صدور كتاب " الأخلاق" لأرسطو مترجماً إلى اللغة العربية بقلم الأستاذ لطفي السيد، وهؤلاء الشعراء هم: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد نسيم. وقد اتخذ طه حسين هذه القصائد وسيلة للحديث عن اتجاههم ومذاهبهم في الشعر. واختتم المقال باستنتاج ما توصل إليه الدكتور حلمي مرزوق، حيث قال" كان لنا أن نقول من أول الطريق إن طه حسين رجل تأثري لا تصدر طبيعته على البحث الدقيق المستأني، وإنما هو الذكاء اللماح والطبيعة الفنية المرهفة، وهما عصب التأثرية على وجه العموم"، وتبعاً لذلك يمكن أن يقرر بصفة قاطعة أن الأحكام التي ينتهي إليها المنهج التأثري أو الانطباعي لا تكون نهائية على الإطلاق ما دام الناقد التأثري يعتمد على شعوره فقط، والشعور كما أكد أناتول فرانس هو أقل الأدوات دقة في الكون. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018