عناصر مشابهة

إنسانية الثقافة الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الوعي الإسلامي
الناشر: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية
المؤلف الرئيسي: النادي، محمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:س53, ع610
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:20 - 22
رقم MD:756557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف المقال عن إنسانية الثقافة الإنسانية. وأوضح المقال الثقافة لغة واصطلاحاً فنجد أن (كلاكهوهن) و (كروبر) قد أحصيا في كتابة لهما صدر عام 1952م ثلاثمائة تعريف للمصطلح، وتضخم عدد التعريفات يشي بعدم حسم ذوي الاختصاص لطبيعة (ظاهرة الثقافة) ومكوناتها وللعلاقات بين هذه المكونات. وتناول المقال ثقافة العرب قبل الإسلام، فالعرب قبل الإسلام لم تكن عندهم من العقائد السماوية مثلما كان عند غيرهم؛ بل هي بقايا من الحنيفية في نفر قليل تمسكوا بها، أما باقي القبائل فعلى الشرك والوثنية، عدا بعض القبائل التي كانت على النصرانية، وكان العرب أمة أمية، فالقراءة والكتابة فيها نادران، وعدم وجود دين سماوي بينهم منزل في كتاب زاد في بعدهم عن القراءة والتأليف والكتابة. وبين المقال أن الثقافة الاسلامية حلقة، فلم تكن الثقافة الإسلامية عنصرية أو منغلقة على نفسها، بل كانت ثقافة عالمية استفادت مما سبقها من ثقافات وهضمتها وصاغتها بما يتوافق مع رؤيتها وعقيدتها، وكانت النهضة الإسلامية العظيمة، فهذه النهضة التي أشعت بأنوارها على العالم كله، فأمد الإسلام أوروبا الجنوبية الغربية بالعلم والثقافة. وختاماً فإن الاشعاع الحضاري والثقافي الإسلامي جعلهم المركز العالمي الثقافي والقبلة التي يسعى إليها من يريد النهضة، فتقول الروايات التاريخية إن رجال الدين المسيحي أنفسهم كانوا يتعاطون الثقافة الإسلامية في المدارس، أو فيما ينقل منها إلى اللغات الأوروبية، وأنهم كانوا يترقون في مناصب الأكليروس بقدر ما يحصلون عليه من تلك الثقافة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021