عناصر مشابهة
إدوارد سعيد والاستشراق : اليابان نموذجاً
المصدر: | مجلة الرافد |
---|---|
الناشر: |
حكومة الشارقة - دائرة الثقافة والإعلام
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع192 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الإمارات |
التاريخ الميلادي: | 2013 |
التاريخ الهجري: | 1434 |
الصفحات: | 29 - 36 |
رقم MD: | 756324 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
LEADER | 02490nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0136757 | ||
044 | |b الإمارات | ||
100 | |9 398798 |a نيشيهارا، دايسوكي |e مؤلف | ||
245 | |a إدوارد سعيد والاستشراق : اليابان نموذجاً | ||
260 | |b حكومة الشارقة - دائرة الثقافة والإعلام |c 2013 |g أغسطس |m 1434 | ||
300 | |a 29 - 36 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a يتناول البحث الحالي موضوعا شيقا يتعلق بمساهمة المفكر إدوارد سعيد فيما يتعلق باليابان. فالبحث محاولة لتتبع تأثير كتابات إدوارد سعيد في المفكرين اليابانيين. وتحتل هذه المساهمة للأكاديمي الياباني دايسوكي نيشيهارا أهمية استثنائية لتناولها موضوعا شائكا يتعلق بتعدد الفهم الاستشراقي لليابان في إطار وضعها الثنائي كممثل للغرب والشرق في الوقت ذاته. وعلى الرغم من الاهتمامات التي نالتها كتابات إدوارد سعيد من المفكرين والمؤرخين والأدباء العرب، فإن البحث الحالي يشكل إضافة جديدة لمساهمة سعيد في النظرية الأدبية فيما يخص تفكيك الفكر ما بعد الكولونيالي. فيؤشر الكاتب إلى فهم مزدوج لسعيد للنظرية الأدبية الغربية خارج إطار المركزية الأوروبية، فقد كان سعيد مزدوجا في فهمه للتجربة اليابانية كبلد شرقي يمتلك تجربة كولونيالية في محيطه الآسيوي. فكانت اليابان مادة شرقية درسها الغرب، وفي الوقت ذاته موضوعا يقترب في فهمه من النموذج الغربي بوصفها بلدا امتلك تجربة كولونيالية. | ||
653 | |a الاستشراق |a سعيد، إدوارد | ||
773 | |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Humanities, Multidisciplinary |c 007 |l 192 |m ع192 |o 1561 |s مجلة الرافد |t Al - Rafid Magazine |v 000 | ||
700 | |a القيسي، محمود عبدالواحد محمود |g Al-Qaisi, Mahmoud Abdul Wahid Mahmoud |e مترجم |9 159512 | ||
856 | |u 1561-000-192-007.pdf | ||
930 | |d n |p n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 756324 |d 756324 |