عناصر مشابهة

مناسبة الصورة للمقال فى دراسات الماثور الشعبى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: الفخراني، فرج قدري (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع33
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:210 - 211
ISSN:1985-8299
رقم MD:754626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" مناسبة الصورة للمقال في دراسات المأثور الشعبي". اشتمل المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول تحدث عن ما تحتويه الصورة من خمسة رجال أحدهم في موقع المتحدث الشارح والأربعة الأخرون يصغون إلى أقواله، والجميع يرتدون ملابس متشابهة في غرفة متواضعة للغاية، ويجلسون على مقاعد تفصل بينهم وبين كبيرهم المعمم، منضدة خشبية متواضعة عليها لفائف ورقية موضوعة في حافظة معدنية أو خشبية. وأشار المحور الثانى إلى ما يعنيه المحتوى، حيث تناولت الصورة إحدى حلقات الدرس الديني اليهودي في مدرسة متقدمة يطلق عليها في الثقافة اليهودية" بيت هامدراش". وأوضح المحور الثالث مناسبة الصورة للمقال، حيث حاول إيجاد مناسبة بين شيخ الصورة وشيخ المقال غير القول بالأصول اليهودية لشيخ المقال (الشاعر اليمني علي ولد زايد)، وربما تقتصر المناسبة على التقارب الزمني بين الشيخين، واتخاذهما المشافهة في إلقاء الحكمة، فشيخ الصورة يلقن تلاميذه شفاهة، حيث يوضح الشكل عناصر المشافهة، حركية الفم والأيدي، وشيخ المقال " معظم أقواله وثقت من قبيل الصدفة فقط، من ذاكرة الناس الأميين والمتعلمين على حد سواء". واختتم المقال بالإشارة إلى بتفسير مناسبة الصورة للمقال متشجما استحضار مفردات التلاقي بين النص والصورة، إلا أن المفردات التي لا تستدعي تجشما ما، وحضورها واضح جلي، حيث أنها تعتبر مفردات تباعد بين المقال الذي يتناول حكيما شعبيا مسلما والصورة التي تتناول حكيما دينيا يهودياً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018