عناصر مشابهة

حكاية عشبة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: الباطني، بزة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع32
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:100 - 119
ISSN:1985-8299
رقم MD:754520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02959nam a22002297a 4500
001 0135513
041 |a ara 
044 |b البحرين 
100 |9 80058  |a الباطني، بزة  |e مؤلف 
245 |a حكاية عشبة 
260 |b أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر  |c 2016  |g شتاء 
300 |a 100 - 119 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدارسة إلى استعراض موضوع بعنوان حكاية عشبة. واشتملت الدراسة على عدة مباحث، وهي على الترتيب: أسماء المشوم، من أسماء المشوم في الوطن العربي، موطن المشموم الأصلي، المشموم في الأساطير الأوروبية، المشموم في الإسلام، المشموم في العادات والتقاليد العربية، زينة العروس من يهود اليمن، المشوم في سائر الدول العربية يسمى الحبق، المشموم في عادات وتقاليد بعض الشعوب، المشموم في تقاليد الوفاة، معتقدات، والمشموم والسحر. وأوضحت الدراسة أن المشموم يعتبر هو الريحان في اللهجات المحلية لدول الخليج العربي ومفرده مشمومه (للنبتة أو للشجرة الواحدة)، والمشموم في تونس هو باقة (الفل والياسمين). وأوضحت الدراسة أنه من الصعب أن نحدد موطن المشموم الأصلي، لكن هناك شبه إجماع على أنه نشأ في الشرق إما في بلاد فارس أو في الهند ثم انتشر في جميع أنحاء العالم عن طريق الفتوحات والتجارة. وختاما أكدت الدراسة على أن المشموم يرمز لأبعد وأعمق من ظاهر استخداماته المتعلقة بعبيره الجذاب وجمال أوراقه وزهوره للزينة وللأعراس ولإثارة الشهوات والرؤى الروحية والاستخدامات الطبية، ورغم تنوع نظرة الشعوب للمشموم على مر العصور ورغم تعدد استخداماته وما يرمز إليه إلا أن هناك إجماع على أنه البوابة أو العتبة أو الدرجة ما بين حال وحال وخاصة فيما يتعلق بالميلاد والموت كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a المشموم 
653 |a عشبة الريحان 
653 |a الوطن العربى والاسلامى 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الفلوكلور  |6 Cultural studies  |6 Folklore  |c 010  |e Folk Culture  |l 032  |m مج9, ع32  |o 1202  |s الثقافة الشعبية  |v 009  |x 1985-8299 
856 |u 1202-009-032-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 754520  |d 754520