عناصر مشابهة

مدخل إلى شعر حلمي سالم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات عربية وإسلامية
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات الاجنبية والترجمة التخصصية
المؤلف الرئيسي: الشرقاوي، أبو اليزيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:133 - 165
رقم MD:754517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى عرض موضوع بعنوان "مدخل إلى شعر حلمي سالم". وتناولت الدراسة ثلاثة نقاط هما: النقطة الأولى والتي جاءت ب "المنظور الوظيفي للجملة FSP" حيث تعتمد الدراسة بالأساس على معطيات "فرانتيشك دانش" وتحاول تطبيقها، مع تعديل غير جوهري لتلائم طبيعة اللغة العربية. وتمثلت النقطة الثانية في "السمات النصية للديوان" ففي "فقه اللذة"، كيف نجد المتواليات الموضوعية؟ ومن منظور علم النص، واعتماداً على منطلقات "فرانتيشك دانش" كيف يتم بناء النص؟ والموضوع؟ هذه التساؤلات هي أساساً محاولة لوصف النص الشعري، بعيداً عن الإسقاطات الثقافية والفلسفية والجمالية عليه، من خلال وصف ما هو عليه What IS، وليس ما ينبغي أن يكون What should. وجاءت النقطة الثالثة ب "الإعلامية" حيث تدور الإعلامية على بحث عامل الجدة مقابل عامل التوقع في النص، ولأن الشعر هو التشديد على المرسلة لحسابها الخاص"، يتوجب على منتجي النصوص الشعرية انتزاع اهتمام خاص بأساليبها، مما يفرض عليهم إنفاق قدر ملحوظ من الانتباه والعناية على إجراءات الاختيار. واختتمت الدراسة بالتوضيح بأنه تأكيداً لصحة خفض الإعلامية الذي مارسته على نص جامح، أستلهم إشارة دي بوجراند إلى "الشكل والأرضية"، وهي مستلهمة من علم نفس الإدراك الكلي "الجشطالت" في تفرقتهم بين الإدراك الكلي والجزئي، وأن الشيء لا يدرك أجزاء، بل يدرك كلا مكتملاً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018