عناصر مشابهة

العمدة والفضلة في الجملة العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات عربية وإسلامية
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات الاجنبية والترجمة التخصصية
المؤلف الرئيسي: حياني، عبدالله محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماش، خالد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ج54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:103 - 131
رقم MD:754516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على "العمدةُ والفضلةُ في الجملة العربية". وتناول البحث عدة مباحث منها: المبحث الأول والذي تناول "العمدة" وتضمن "العمدة في اللغة، والعمدة في الاصطلاح". وتمثل المبحث الثاني في "حقيقة العمدة" حيث لا خلاف بين النحويين في أن المسند والمسند إليه "الفعل، والفاعل، والمبتدأ والخبر" عمدة الجملة العربية، ويأخذ حكمهما ما هو بمنزلتهما". وجاء المبحث الثالث ب "الفضلة" وتضمن "الفضلة في اللغة، والفضلة في الاصطلاح". وبين المبحث الرابع "حقيقة الفضلة". واستعرض المبحث الخامس "سؤالات والإجابة عنها". وتكون المبحث السادس "من أحكام العمدة والفضلة". وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أولاً "أن العمدة محصورة في المسند والمسند إليه". ثانياً "يكون بمنزلة المسند والمسند إليه: اسم الفعل وفاعله، صيغتا التعجب وفاعلهما، مفعولاً "ظن" وأخواتها، والمفعول الثاني والثالث ل "أعلم وأرى" وأخواتهما، الجملة الواقعة مبتدأ، والواقعة خبراً، والواقعة فاعلاً أو نائبة عنه، جملة القسم، جملة النداء". ثالثاً "أن الفضلة في الجملة أكثر من العمدة، فكل ما ليس عمدة هو فضلة ومنها: فاعل المصادر وأسماء المصادر، وفاعل المشتقات، والبدل فضلة ولو كان المبدل منه عمدة". رابعاً "حروف المعاني لا تكون إلا فضلة". خامساً "يطلق البلاغيون الفضلة على لغو الكلام، وما لا حاجة إليه في البيان، ويطلقون القيد على ما دعاه النحويون بالفضلة، وهو إطلاق بعض النحويين أيضاً، فالخلاف في التسمية لا الجوهر". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018