عناصر مشابهة

نوادر جحا تراث شعبي ونقد إجتماعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات عربية وإسلامية
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات الاجنبية والترجمة التخصصية
المؤلف الرئيسي: طاهر، حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:161 - 187
رقم MD:754291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تقديم نوادر جحا (تراث شعبي ونقد اجتماعي). وتناول البحث عدد من النقاط الرئيسية وهي، أولاً: إدراج نوادر جحا في إطار ما يسمي بالتراث الشعبي الذي يقف إلى جانب التراث الرسمي. ثانياً: الجانب النقدي في نوادر جحا: تتميز نوادر جحا بالبساطة الشديدة التي يمكن أن تصل إلى عقول الناس وقلوبهم دون أن يبذلوا جهداً مرهقاً في استيعابها، ولذلك فإن مجرد إلقائها عليهم يدفعهم إلى الضحك أو الابتسام، وتلك هي المرحلة الاولي أو الغلاف الخارجي، أما المرحلة الثانية فهي التي تترسب في نفوسهم من واقع الموقف الذي يدين المخطئ المصر على سلوكه، ويتسامح مع الساذج والبريء. ثالثاً: نماذج من النوادر ومغزاها الاجتماعي وهي،" جحا واعظاً، جحا مؤذناً، مع إمام مسجد، جحا قاضياً، جحا مساعداً لقاض، جحا متصوفاً، جحا وبعض قضايا علم الكلام، الجهل بأبسط أحكام الشريعة، جحا والتنطع في الدين، جحا والتسول بالدين. واختتم البحث بتوضيح إنه لم تكن نوادر جحا-عكس ما يظنه الكثيرون-مجرد عناصر تسلية أو إضحاك فقط، وإنما خرجت هذه النوادر من قلب التراث الشعبي محملة بالكثير من النقد الاجتماعي وأحياناً السياسي، وهو النقد الذي لم تكن تتسع له مساحة كافية في التراث الرسمي، المكتوب والمدون، ومن الملاحظ أن تلك النوادر لم تخل أبداً من الطابع الأخلاقي، الذي يمجد الفضائل ويدين السلوكيات المنحرفة لدي المسئولين، الذين كان من المفترض بهم أن يكونوا نماذج يقتدي بها عامة الناس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018