عناصر مشابهة

هوية حقوق الإنسان من خلال مواثيقها الدولية : رؤية نقدية من منظور إسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بلعتروس، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:موريتانيا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:140 - 161
DOI:10.12816/0028339
ISSN:2412-3501
رقم MD:753114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط البحث الضوء على هوية حقوق الإنسان من خلال مواثيقها الدولية، رؤية نقدية من منظور إسلامي. فمن المآخذ الكبرى التي تسجل على منظومة حقوق الإنسان، كما يعرضها الغرب ويروج لها إهمالها لكيان الإنسان، موضوع هذه الحقوق، وسحقها لجوهره، ثم الاستئثار بدمغ هوية تلك المنظومة بالطابع الغربي القائم على النزعة الإلحادية والمادية والمصلحية. وجاء البحث في ثلاثة محاور، أشار المحور الأول إلى إنسان حقوق الإنسان وفيه، جوهر الإنسان في حقوق الإنسان، حق حماية الفطرة مغيب في مواثيق حقوق الإنسان، إنكار عقيدة التوحيد (عبودية تامة وانتهاك فادح لحقوق الإنسان)، إهمال البعد الروحي والأخلاقي (ضياع للإنسان وشقاء). وأوضح المحور الثاني المشروعية العليا لحقوق الإنسان (حقوق شرعية أم حقوق طبيعية)، ومن الحجج المؤكدة لما ذهبوا إليه بأنها حقوق شرعية كما أكد التصور الإسلامي، فإن مصدر حقوق الإنسان في الإسلام هو الوحي، فالإسلام هو النظام الوحيد في العالم الذي يتسم بمصدرية إلهية مباشرة غير محرفة. وتناول المحور الثالث حقوق الإنسان بين الوحدة والتعدد وفيه نقطتين وهما، حقوق الإنسان بين العالمية والعولمة، حقوق الإنسان أم مصالح دول. وختاماً توصل البحث إلى عدد من النتائج ومن أبرزها، أنه تبين بالحجة والبرهان أن القانون الطبيعي لا يصلح مصدراً للحقوق، لأنه وهم لم يقم دليل قط على وجوده، وفرض من الفروض التي لا تقاوم التحليل العلمي، ومن غير المرغوب فيه ان نؤمن بفرض ما عندما لا يكون هناك أساس لافتراض أنه صحيح. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021