عناصر مشابهة
وزن العروض ف الشعر التركى
المصدر: | مجلة كلية اللغات والترجمة |
---|---|
الناشر: |
جامعة الازهر - كلية اللغات والترجمة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 94 - 150 |
ISSN: | 2090-8504 |
رقم MD: | 752697 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدف البحث إلى الكشف عن وزن العروض في الشعر التركي. وجاء البحث في سبعة مباحث وهم، معنى العروض، وسبب التسمية، وعلاقة العروض بالعلوم الأخرى ومنها علم العروض والبيئة وعلم العروض والموسيقى، والعروض في الشعر التركي، ومقاطع العروض وقواعده ومنها مقاطع العروض التركي وقواعد العروض ومصطلحاته، ودوائر العروض وبحوره، وأهم أوزان العروض المستخدمة في الشعر التركي. واستخدم البحث المنهج التطبيقي. واختتم البحث بعرض عدة نقاط ومنها، أن هناك صلة تجمع بين علم العروض والموسيقى تمثلت في الجانب الصوتي، وأن الأتراك لم يأخذوا علم العروض عن الأدب العربي مباشرة، بل أخذوه عن الأدب الفارسي، وأن الشعراء الأتراك استخدموا في أشعارهم أربعا من مجموعات أو دوائر العروض العربية الستة هي( الدائرة المؤتلفة، الدائرة المختلفة، الدائرة المتنوعة، الدائرة المتفقة)، وعشرة بحور فقط من الستة عشر بحراً الأصلية هي (بحر الهزٍج، بحر الرجز، بحر الرمل، بحر المنسرح، بحر المضارع، بحر المجتث، بحر السريع، بحر الجديد، بحر المتقارب، بحر الكامل(، وقسم مصراع البيت إلى تفعيلات حسب الوزن المكتوب به أبيات الشعر وحقق هذا التقسيم المعروف بالتقطيع ، إيجاد الوزن الصحيح للشعر، وقراءته منغما طبقا للوزن المكتوب عليه وعند تقطيع المصراع تتخذ قراءة الشعر أساسا وليس كتابته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|