عناصر مشابهة

الجمال و الجمالية في التجربة الصوفية: دراسة لبعض أنواع الإبداع الصوفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الكلمة
الناشر: منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: حميدات، ميلود (مؤلف)
المجلد/العدد:س23, ع91
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:105 - 122
رقم MD:750904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلي عرض موضوع بعنوان" الجمال والجمالية في التجربة الصوفية، (دراسة تحليلية لبعض أنواع الإبداع الصوفي)". وتناولت الدراسة عدة عناصر والتي تمثلت في: العنصر الأول: معالم الجمالية في التجربة الصوفية، وذكرت هذه النقطة أن التجربة الصوفية غنية في مبناها، عميقة في معناها، ثرية في نتاجها، متنوعة في مجالاتها، جريئة في موضوعاتها. العنصر الثاني: مفهوم الجمال والجمالية. العنصر الثالث: إبداع موضوع التصوف وإنتاج الجمال (جمالية الذوق الصوفي)، وذكر هذا العنصر أن التجربة الصوفية تنتج معاني ذوقية قوامها الاجتهاد في الطاعات، والترقي في المقامات، وتطهير الباطن من الشهوات، وتصفية النفس من النزوات، ومحاربة الشياطين والنزغات، ليصير القلب مستعداً لتلقي أنوار الرحمة الربانية، ونفحات المحبة الإلهية. العنصر الرابع: الإبداع الغني في التراث الصوفي (النثر والشعر، الرمزية والتأويل والخط)، وتناول هذا العنصر عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: في النثر والشعر الصوفي، ثانياً: نماذج من الإبداع الفني، ثالثاً: وظيفة الرمزية، رابعاً: استخدام التأويل. العنصر الرابع: في الخط وسر الحروف. واختتمت الدراسة موضحة أن التجربة الصوفية لم تعد ممارسة دينية تعبدية منزوية ومنعزلة عن المجتمع كما انطلقت في البداية، ولكنها بعد أن انطلقت وتحررت من عقالها، فأبانت عن إبداع ثقافي حقيقي يمس جوانب مهمة من النشاط الفكري والثقافي للإنسان، كالشعر والنثر والقصص، والأمثال والخط والمديح والإنشاد والذكر، والسماع والموسيقي والرقص والعلاج النفسي والروحي وغيرها من الآثار، التي انتشرت وأثرت في الشرق والغرب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018