عناصر مشابهة

إشكالية المصطلح السردى فى النقد الإسلامى الحديث: قراءة فى التراث النقدى السردى لمحمد حسن بريغش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأدب الإسلامي
الناشر: رابطة الأدب الإسلامي العالمية
المؤلف الرئيسي: رحماني، الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع91
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:4 - 10
رقم MD:750713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال إشكالية المصطلح السردي في النقد الإسلامي الحديث " قراءة في التراث النقدي السردي لمحمد حسن بريغش"؛ حيث يهتم بريغش باستعمال بعض المصطلحات المركزية بشكل عفوي أو مقصود كما هو شأن المصطلحات المسمية للأنواع السردية المتمثلة في القصة والرواية والحكاية، وقد أرجع بعض الباحثين هذا التعدد المصطلحي إلى ثلاثة مرتكزات أساسية هي الكم الذي يحكم الطول والقصر والمحتوي القصصي ودرجة حضور عناصر التشويق القصصي، والقصة مصطلح مركزي في كتابات بريغش فهو يستعمله أكثر من أي مصطلح سردي آخر وهذا يظهر جليا من خلال العناوين الرئيسية والفرعية لأعماله النقدية التي تناولت إبداعات قصصية أو روائية. كما أشار المقال إلى أن أغلب مظاهر التداخل بين مصطلحات الأنواع السردية عند بريغش ترتد إلى عوامل ذاتية وأخري موضوعية ومنها، ميله إلى استعمال مصطلح القصة أكثر من غيره واعتبار كل نص توافرت فيه خاصية السرد داخلا تحت مفهوم القصة. وجاءت خاتمة المقال موضحة ميل بريغش إلى فكرة التقليل من استقلالية الأجناس الأدبية وخصوصا السردية منها وهي فكرة بدأت تتسلل إلى النقد العربي والإسلامي الحديث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021