عناصر مشابهة

المعتزلة في العصر البويهي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mutazela in the Bowayhi (sgiites) Era
المصدر:مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العيس، محمد صياح مسند (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:315 - 335
DOI:10.33985/0531-021-003-010
ISSN:1026-6844
رقم MD:749830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
AraBase
EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من المتفق عليه بين المؤرخين أن بوادر الاعتزال كانت قد ظهرت منذ أيام واصل بن عطاء في أوائل القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي، وظلت حركة الاعتزال تراوح مكانها؛ لأن الخلافة العباسية كانت في أوج قوتها وكان الخلفاء يظهرون أمام الناس بمظهر حماة الدين، وحين يأتي الخليفة المأمون يعتنق الاعتزال ويجعله المذهب الرسمي للدولة العباسية، وبعد ذلك تتعرض المعتزلة للعديد من الهجمات التي أسهمت في إضعافها، يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على المعتزلة في العهد البويهي (الشيعي) وعودتهم إلى الظهور مجددًا كحركة قوية بعثت نفسها من جديد، مستمدة قوتها من الوزير الأديب الصاحب بن عباد.

Historians agree that Etizal began at the time of Wasel bin Ataa at the beginning of the 2A.H/8A.D. The Etizal movement was not well known because the Abbasid caliphate was at the height of its power at the time. The Abbasid caliphs appeared to people as the religion protectors. When Al-Mamoun became the caliph, he adopted Etizal and made it the main doctrine in the Abbasid state. The Mutazela, followers of Etizal, then faced many attacks that weakened Etizal. This research tries to shed light on the Mutazela at the Bowayhi (Shiites) era and how it resurrected itself and returned as a strong movement by energizing itself from the strength of the well-educated minister Alsaheb Bin Abbad.