عناصر مشابهة

العلاقة بين العوامل الديموجرافية للعملاء ومدى الاستفادة من الخدمات التكنولوجية : دراسة تطبيقية على القطاع المصرفى السعودى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية للإدارة
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية إدارة الأعمال - الجمعية السعودية للإدارة
المؤلف الرئيسي: البصير، سليمان عبدالله إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:101 - 136
ISSN:1658-3213
رقم MD:749599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بالرغم من أن تقديم الخدمات الإلكترونية بدأ ينمو ويتطور، إلا أن نتائج البحوث والدراسات في هذا المجال تشير إلى أن استفادة العملاء من هذه الخدمات في الدول العربية مازال محدودا مقارنة بالعملاء في الدول المتقدمة. لذلك فإن \ هذا البحث هدف إلى دراسة وتحليل العلاقة بين العوامل الديموجرافية ومدى استفادة العملاء من الخدمات المصرفية الإلكترونية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وجمع البيانات اللازمة باستخدام قائمة استقصاء وزعت على عينة من عملاء البنوك حجمها 400 مفردة. \ ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها مدى استفادة العملاء السعوديين من الخدمات الإلكترونية المصرفية ما زال محدودا مقارنة بالخدمات الإلكترونية الأخرى. كما يوجد انخفاض في اتجاه العملاء نحو الاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية. وأخيرا توجد علاقة معنوية طردية بين إدراك العملاء لأهمية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية وكل من الجنس ومستوى التعليم والدخل، والمستوى الوظيفي. كما توجد علاقة معنوية عكسية بين إدراك العملاء لأهمية الاستفادة من هذه الخدمات، كل من السن والحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

\ Although the electronic services providing began to grow and develop, but the results of studies in this area suggest that the customers use of these services in Arab countries is still limited compared to customers in developed countries. Therefore, this research studied and analyzed the relationship between demographic factors and the customers use of electronic banking services. To achieve this the researcher collected the primary data by responses on questionnaires distributed to 400 individuals. \ \ The results of the study showed that the Saudi customer use of the e-banking services is still limited compared to other electronic services. There is also a decrease in the direction of customers using of electronic banking services. Finally, there is a significant positive relationship between the customer perception of the importance of electronic services and sex, level of education, income, and functional level. Also, there is a significant negative relationship between the customer perception of the importance of electronic services and age, marital status and number of family members.