عناصر مشابهة

الآنيما معشوق " حافظ " المثالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي
الناشر: جامعة آزاد الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نظري، ماه (مؤلف)
المجلد/العدد:س5, ع18
محكمة:نعم
الدولة:إيران
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:147 - 175
ISSN:2251-4573
رقم MD:748723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كثر الحديث في الأدب وفي أنواع الفنون عن الحب وركنيه "المحب والمحبوب" حيث يبقي الهدف فيه الوصول من الأنا إلي ما وراء الأنا وتوجد في أشعار حافظ الشيرازي أمارات الإنطوائية والرغبة في البحث عن المفاهيم الغامضة والحيثيات الخفيفة التي تتناسب مع الفكر الرمزي المقدس. إنه يضع نصب عينيه اللاوعي الجماعي الذي يسبق التاريخ الشخصي مثله في ذلك مثل يونغ ، إذ إن حافظاً يحاول خلق مصالحة بين الإنسان والقدر. تتمكن أبعاد الإنسان المتنوعة من التجلي عبر أشعار حافظ وتستوعب الذاكرة الجماعية كمستودع للذكريات التاريخية في اللاوعي وبذلك تتجلي أزلية الحب وأسبقيته علي الكون في أشعاره المطالبة بالتلازم والعلاقة الأبدية بين الرجل والمرأة إذ يبحث كل واحد منهما عن نصفه الآخر حائراً بين الآنيما والآنيموس ولا يتوقف هذا السعي والبحث حتي الوصال. يفترض هذا المقال أن حافظ الشيرازي يبحث عن محبوب مثالي "الآنيما" في الرؤيا والخيال وفي ظواهر كالليل والماء والنبات والريح وفي وجه مفعم بالأسرار أو الشيخ الباطني وذلك بالإضافة إلي بحثه عن المحبوب الأرضي والأدبي والصوفي. وتتجلي الآنيما في كل آن علي شكل جميع القوي المولّدة في الطبيعة حتي تدفعه من الأنا الواعية إلي عالم اللاوعي أو بالأحرى إلي ذاته.