عناصر مشابهة

تناص الشخصية الأسطورية والبنية المتحولة للمكان في الفلم السينمائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: حمود، فيصل لعيبي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاكر، زياد طارق (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع91
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:249 - 272
ISSN:8536-2706
رقم MD:747715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على تناص الشخصية الأسطورية والبنية المتحولة للمكان في الفيلم السينمائي. اشتمل البحث على ثلاثة مباحث رئيسة. المبحث الأول عرف كلاً من النص والتناص، فالنص هو عبارة عن ترسبات ثقافية وأن ما تفعله القراءات المختلفة هي عملية تقليب النص حتى يتحرك ما في القاع وتطفو الترسبات الثقافية المختلفة إلى السطح، أما التناص هو عملية تفاعل النصوص وتداخلها، وتناول أيضاً أنواع التناص. ثم انتقل في المبحث الثانى إلى التعرف على الشخصية الأسطورية، حيث تشكل الإسطورة أحد الاجناس الأدبية التي ينشط فيها الخيال ويتم تركيب الواقع مع اللاواقع، مما يثير خيال المتلقي وله مطلق الحرية في تشكيله. أما المبحث الثالث كشف عن تشكيل التحول المكاني للأسطورة، التي هي إحدى البنى الأساسية خلال سير الأحداث وبناء الشخصية الأسطورية وعلاقاتها مع مجريات الاحداث الدرامية وتركيبها من خلال وسيط مادي. وتكونت مجموعة البحث من فيلم " كونان البربري". وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن التناص في الفيلم يتم من خلال التداخل بين الأسطورة والنص الجديد على مستوي الشكل الدلالي. كما جاء البناء الزمني لسرد الاحداث من خلال البناء الافقي التتابعي، فالبناء السردي شكل متنامي دائري. ويمثل المكان وتحولاته جاء انطلاقاً من حركة البطل منذ طفولته حتى نهاية الاحداث. وللشخصيات المساعدة الدور الفاعل في سير احداث الفلم كما في الأسطورة. وأوصى البحث بضرورة إجراء دراسات بحثية معمقة لشخصية البطل في الأساطير القديمة للكشف عن مقدار التداخل فيما بينها وبين أبعاد الشخصيات المعاصرة في السينما العالمية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018