عناصر مشابهة

الإجماع مفهومه وحجيته من خلال المحصول فى علم أصول الفقه لفخر الدين الرازى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:آداب القيروان
الناشر: جامعة القيروان - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن بلقاسم، فريد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:85 - 108
ISSN:0330-6771
رقم MD:741636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتدبر هذه المقالة الإجماع باعتباره أصلا من الأصول الفقهية من حيث مفهومه وحجيته وقيمته الإجرائية من خلال مقالة واحد من الراسخين في علم أصول الفقه فخر الدين الرازي. وقد تدبرنا ما يثيره التأسيس للإجماع مفهوما وحجية من إشكاليات متصلة بالتقعيد للمصطلح من جهة النظر وبصبغته الإجرائية من جهة العمل به. وقد أبان إصرار الرازي ومن كان على رايه على إثبات كون الإجماع حجة عن الحاجة الماسة لهذا الأصل لتكتمل أركان المنظومة الأصولية وهي منظومة مقدودة على نحو البنيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضا والإجماع أخطر مفاصله ذاك الذي يشد شتات كيانه، أولم يعتبره أبو حامد الغزالي (ت 505 هـ/ 1112 م) أعظم أصول الدين ؟! وتبين لنا ان الإجماع كان مدار خلاف بين من تصدوا من العلماء من مختلف المذاهب والفرق لمأسسة الإسلام فمنهم مثبت منافح عنه ومنهم منكر نازع عنه كل حجية وقد ساد في تاريخ الإسلام السني الرأي الأول، وبات الإجماع سلطة منفلتة من عقال الزمان تكمن قيمتها الرئيسية في التأصيل للأصول الأخرى ولا سيما القرآن والسنة. ويكشف النظر النقدي اليوم في هذا الأصل وظروف تأسيسه تاريخيته ويعري وظائفه الدينية والسياسية والاجتماعية.

Cet article traite de L'Ijmac en tant qu' une base du droit religieux musulman. Son objectif est d'étudier le concept, l'argumentation et la valeur de procédure à travers l'approche de l'un des plus éminents théo-logiens Fakhr al-Din al-Razi. La fondation de L'Ijmac au niveau du notion et au niveau de validité probante (hudjdjiyya)suscite des problématiques d'une part de termino-logie et d'autre part de procédure. La détermination d'Al-Razi démontre la nécessité urgente de cette source afin de compléter l'architecture du système juridique. L'on com-prend alors qu'AI-Ghazali (m.505/1112) tienneL'Ijma pour «la source la plus considérable de la religion". Nous montrons que L'Ijmac était à l'origine du désaccord entre les culamas des différentes sectes et écoles juridiques; ceux qui le défen-daient et ceux qui le réfutaient. Mais c'était l'opinion des premiers qui prévalait dans l'Islam Sunnite. Il ressort de tout cela que l'examen, dans une perspective historique, de cette source et des circonstances qui ont déterminé son fondement révèle son historicité et ses fonctions religieuses, politiques et sociales.