عناصر مشابهة

الجوانب التعليمية للحكاية الشعبية الامثولة في النص المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: عيسى، يحيى سليم سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيود، مخلد نصير بركة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع6
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:269 - 302
DOI:10.35682/0062-030-006-008
ISSN:1021-6804
رقم MD:739518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aims at observing educational aspects of fable and the way an author use it in theatrical scripts. Fable is metaphorical popular story with animals signifying humans. Fable has been used in theatre to achieve educational, aesthetically, and political objectives. This is where the tow researcher identified the research problem through studied the ability and flexibility of the fable to rewritten under the canonical of dramatic structures, which achieve the educational aspects in the theatrical script, all that comes through intentional Selection to a plays written by: Bertolt Brecht and Saadallah Wanus and Ghanam Ghanam. This study can be beneficial for researchers and workers in the educational and theatrical sectors, such as writers, directors, and critics, that comes through explain and clarify the theatrical scripts signification which inspired by Intellectual and aesthetic values of the fable and focus on educational aspects to represent it later as a theatrical performance ensures the transfer of these aspects to the recipient far away from the traditional forms. This study also can be helpful for academic institutions.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الجوانب التعليمية للأمثولة وآلية اشتغال المؤلف عليها لتوظيفها في النص المسرحي، والأمثولة هي حكاية شعبية استعارية دالها الحيوان ومدلولها الإنسان، فالحيوان فيها يعد دليلا على الإنسان وبديلا عنه، وقد تم توظيفها في المسرح لتحقيق أغراض سياسية وجمالية وتعليمية، ومن هنا تحددت مشكلة البحث من خلال قيام الباحثين بدراسة مدى قابلية تطويع الحكاية الشعبية وإعادة كتابتها وفق مفهوم البناء الدرامي المتعارف عليه، وبما يحقق الجوانب التعليمية في النص المسرحي، وذلك من خلال الاختيار القصدي لنصوص مسرحية لبرتولد بريخت وسعد الله ونوس وغنام غنام، ويمكن لهذه الدراسة أن تحقق الفائدة للباحثين والعاملين في المجالات التربوية وفي المجال المسرحي من مؤلفين ومخرجين ونقاد، وذلك بالوقوف على مضامين النصوص المسرحية التي استلهمت القيم الفكرية والجمالية للحكاية الشعبية وركزت على القيم التربوية، لتقديمها فيما بعد كعرض مسرحي يضمن توصيل هذه القيم للمتلقي بعيدا عن الأشكال التقليدية، ويمكن للبحث كذلك تقديم الفائدة للمؤسسات الأكاديمية التي تعنى بالمسرح ككليات ومعاهد الفنون الجميلة.