عناصر مشابهة

توظيف الشخصية الأندلسية في الشعر العربي: الحديث والرؤية والأداء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:بيادر
الناشر: نادي أبها الأدبي
المؤلف الرئيسي: الزهراني، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع57
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:60 - 87
ISSN:1319-350
رقم MD:736905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02640nam a22002057a 4500
001 0122273
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 115412  |a الزهراني، عبدالله  |e مؤلف  
245 |a توظيف الشخصية الأندلسية في الشعر العربي:  |b الحديث والرؤية والأداء  
260 |b نادي أبها الأدبي  |c 2015  |g فبراير  |m 1436 
300 |a 60 - 87 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سلطت الورقة الضوء على توظيف الشخصية الأندلسية في الشعر العربي (الحديث .. الرؤية ... والأداء). وتطرقت الورقة إلى بعض الشخصيات التاريخية الإيجابية، ومنهم طارق بن زياد، وموس بن نصير، وعبد الرحمن الداخل. كما تطرقت إلى الشخصيات التاريخية السلبية، ومنهم أبو عبد الله الصغير. وكشفت الورقة عن الشخصية الأدبية الإيجابية وهو ابنزيدون فقد كان لشخصيته حضورها في ذاكرة الشاعر العربي، وكان أن أقيم في المغرب العربي مهرجان لذكراه، شارك فيه عدد من الشعراء على مستوى الشعر العربي. كما ناقشت أداء الشاعر العربي، من حيث الرؤية الشمولية، وطول بعض القصائد، والتضمين الشعري، والتكرار. وأشارت الورقة إلى التعبير بين الأسماء والضمائر، من حيث الأسماء، والمزاوجة بين الضمائر. وختاما فقد كان بعض الشعراء العرب واعيا لغته، دون أن يتحول إلى واعظ من خلال مجموعة من القضايا الفنية المشتركة على اختلاف في الرؤية والأداء، مع ملاحظة أن الشعراء على كافة مستوياتهم كانوا على وعي بذلك الحضور وكان بعضهم قادرا على تقمص الشخصية المستدعاة، بل طريقة القاص العالم بكل شيء فكان بعضهم متحدثا باسم تلك الشخصية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a الشعراء العرب   |a الشعر العربي   |a الشخصيات التاريخية   |a الأندلس  
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 008  |l 057  |m ع57  |o 0716  |s بيادر  |t Bayader  |v 000  |x 1319-350 
856 |u 0716-000-057-008.pdf 
930 |d y  |p n  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 736905  |d 736905