عناصر مشابهة

قراءة فى قصص العدد الماضى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد باقى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج45, ع537
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:194 - 168
رقم MD:736645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02540nam a22002057a 4500
001 0122082
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a محمد، محمد باقى  |e مؤلف  |9 310144 
245 |a قراءة فى قصص العدد الماضى 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2016  |g يناير 
300 |a 194 - 168 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى عرض دراسة بعنوان "قراءة في قصص العدد الماضي". وتناول المقال نوع من أنواع الأدب وهو "القصة القصيرة"، والذي انتقل إلينا من "أوروبا" متأثراً بالحكاية التقليدية العربية مثل "ألف ليلة وليلة"، كما تأثر هذا النوع أيضا بالنثر الحكائي العربي القديم. كما استعرض بعض القصص القصيرة، موضحاً الإشكاليات الفنية التي شغلت الأدباء في الماضي، وكيف عملوا على حلها فنياً، ومنها، "امرأة تأكل لحمها" للراحل "باسم عبدو"، و"موسم التصيّد" للكاتب "عبد الإله الرحيل"، و" قل لهم أيام ويخرج" للكاتب "محمد عزوز"، و"بقية الحكاية" للكاتب "مخلوف مخلوف". واختتم المقال بإحدى القصص القصيرة وهي "الندبة" للكاتب "يفغيني كريشكوفيتس"، والتي ترجمها الدكتور "هزوان الوز"، موضحاً أن نص قصة "الندبة" عبارة عن سرد كلاسيكي رصين يعتمد على الأساليب الحديثة، كما أن النص سهل بسيط يتنامى، ولكن إذا تم التبصر فيه نجد أنه سهل ممتنع، كما أن النص يستند على بعض عناصر الحكاية العربية القديمة، أما لغة النص فهي لغة تعبيرية، بسيطة دالة، وتمت في سلاسة وتناغم كبيرين، وتجاوزت وظيفة التواصل، لتندرج في نسيج فني قصصي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النقد الأدبي  |a القصص العربية  |a السرد الأدبي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 023  |l 537  |m مج45, ع537  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 045 
856 |u 0732-045-537-023.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 736645  |d 736645