عناصر مشابهة

مستوى الأداء البياني الفني في شعر زهير بن أبى سلمى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rhetorics of Zuhair Bin Abi Sulma’s Versification
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جواد، رعد عبدالجبار (مؤلف)
المجلد/العدد:ع112
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:155 - 186
DOI:10.31973/aj.v0i112.1455
ISSN:1994-473X
رقم MD:735863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث في البدء الأصول الفنية التي قام عليها شعرنا العربي في العصر الجاهلي، وبناء الفن الشعري العربي القديم وعراقته في مختلف العصور، والتي ما زالت تمثل المقومات الأساسية التي تعطي النص الأدبي وتغذيه، وتهبة جمالا وروعة، ورونقا وبهاء، مبينا أن الأداء البياني الفني في الشعر الجاهلي يعد عنصرا رئيسا من عناصر الشعر، والصورة الفنية الأدائية في النص الأدبي تعد من أهم العناصر التي تتشكل بها القصيدة الشعرية، وتشكل عنصرا فنيا صرفا في الأداء الشعري، في حين تعد الصورة البيانية المقياس الذي يقوم عليه نجاح النص، واستعمل الشعراء العرب قبل الإسلام، فنون البيان التراثية الشائعة في صياغة صورهم الشعرية، وألقى البحث الضوء على نمط الأداء الشعري البياني عند زهير من خلال: مصادر تكوين الصور البيانية، وملامح نمط أدائه، وتوظيف الصور البيانية، وتوجه إلى جذور مصادر تكوين صوره البيانية التي تمتد جذورها في ثلاثة مصادر تمنحها معطيات الحركة الواعية، وهي التي تحدد الأبعاد الفنية للنص الأدبي الإنموذج وهذه المصادر هي: البيئة العربية الصحراوية، والشعر الجاهلي، والجو النفسي وقدرة الشاعر الفنية، وتطرق البحث إلى ملامح نمط أدائه، والتي كانت ضمن مدار العمل الفني في نماذج مرحلته، وصوره ليست إلا تشبيهات بارعة، واستعارات مبتكرة، تدل كثرتها إنه كان يتعمدها ويخلق في فضاءاتها أجواء خيالية رائعة وبارعة، والقراءة المتأنية لنماذج مجاريه الشعرية توحي أن زهيرا إتقن لون التشبيه والاستعارة إتقانا، وجلها فيها تنقيح وتجويد، وتوجه البحث إلى توظيف شاعرنا الصورة البيانية والتي شملت ثلاث أنماط: التشبيه والإستدارات التشبيهية والاستعارات، وخلص إلى أن زهيرا واحد من فحول مرحلة فنية ناضجة، وبرزت في أدائه سمات مدرسة فنية أصيلة، وحقق من خلال عنايته بتنقية شعره ونخله وتهذيبه، ظواهر فنية بعينها من الفنون البيانية كالتشبيه وتفريعاته، والاستعارة وغيرها من أشكال البيان المختلفة، وإن اللون المهيمن على صوره الشعرية هو التشبيه، وإتقن لون التشبيه من حيث كثرة الصور، وكثرت التشبيهات عنده كثرة مفرطة، وجل صوره ليست غير تشبيهات مادية حسية بارعة مبتكرة، تدل كثرتها على أنه كان يتعمدها، وأجاد الإستدارات التشبيهية، وشكل هذا الأداء ظاهرة فنية في شعره، ويعد تعدد المشبه به في التشبيه الواحد على ثراء وعمق في المعنى، وأبدعت شخصيته بشكل جلي في تناول فن الاستعارة في عملية تشكيل الصيغة الشعرية، وبرز في أدائه تحول من فن التشبيه إلى فن الاستعارة بنوعيها التصريحية والمكنية، والتصريحية منها أكثر غلبة إذا توخينا الدقة، وإن جل استعارته فيها تنقيح وتجويد وتحبير.

This study propagates a preview of the fundamentals of Arab poetry during Al Jahilia era, and the prosodic structure of ancient Arab poetry in its originality at various historic eras. These basics, however, retain their prestige over time as fundamentals for poetic creativity embroidered literary textuality by its rhetoric and viability. Saliently, prosodic iconicity and metrical sublimity in Jahilia poetry design the most feasible element in versification along with the mechanics of patency. The artistry of poetic images upholds the levels of eloquence of any poem. In essence, Pre Islamic poets' comprehensibly is deduced from the poetic legacy of Arab literature especially in creating their images. In the current study, the rhetoric of Bin AbiSulma is configured by exploring his fertile repertoire of imageries and his attitudes of incorporating iconic images of his poetics. Zuhair's poetic iconicity might stem from a triple kinetic consciousness framing the artistry of any literary modal, namely the desert, the Jahily poetry legacy, and the psychology of the poet himself and his versification attitudes. The paper outlines some distinguished features of Zuhair Bin AbiSulam's poetic creativity explicated by his temporal productivity, and his creativity of geek imagination and metaphoric extensions of euphoric sphere in mapping his world of imagination. A meticulous study of Bin AbiSulma's poetry indicates that he was talented in coining his images, metaphor and other metrical assets. Their implications were vetted with care and delicacy as being exposed in his metaphors, similes, allegories and parables. The paper concludes that our poet is one of the paragons of the master poets of the luminary era who established a pilot school of poetry. A trend where his originality of metaphoric expressions and allegories is highly exposed. Similes foregrounded in his versification embed a features tic access of multi-dimensional pictorial imaginaries of accessible nature. The poet excels others in coining many multi-sided images of perceptible figure reflecting deep semantic competence of presumptive and perceptible skills.