عناصر مشابهة

مخصصات العموم عند السادة الأحناف وتطبيقاتها الفقهية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hanafi Specifiers Of Quranic Generality Of Test Interpretation and their Jurisprudent Applications
المصدر:جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: العمور، محمد أسعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:423 - 457
DOI:10.36091/0550-016-002-015
ISSN:1814-2672
رقم MD:731658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
EcoLink
EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة تقصي صور مخصصات العموم عند السادة الأحناف، وذلك من خلال إمعان النظر في أشهر ما كُتب في الأصول على طريقتهم، واستقراءً لآرائهم الأصولية في مخصصات العموم المتصلة والمنفصلة، وأثر ذلك في استنباطهم للأحكام الشرعية التي انفردوا بها عن جمهور الفقهاء أو خالفوهم فيها، وقد هدف البحث إلى بيان المراد من مصطلح المخصصات، وأركان هذه المخصصات، وشروطها، وتأصيل ذلك من خلال آراء علماء المذهب الحنفي، ومن خلال التتبع والاستقراء في كتبهم القديمة والحديثة ومن خلال جغرافيا مدرسة المذهب الحنفي سواء كانت بغداد أو سمرقند، فقد خلص الباحث إلى أن مخصصات العموم لدى السادة الأحناف تصل لأحد عشر مخصصاً، منها ما هو متفق عليه بين علماء المذهب وغيرهم من أصولي المذاهب الأخرى، ومنها ما هو مختلف فيه حتى بين أصولي المذهب الحنفي، وقد لفت البحث الأنظار إلى أن من بين أسباب اختلاف آراء وأقوال فقهاء الأحناف في بعض المسائل الفقهية عائد لمسألة تخصيص العموم.

The current study investigates specifiers of Qur’anic general Signs among Hanfi Scholars by reviewing their most prominent compilations, inferring specifiers appearing in one or two Signs, and uncovering their impact on Hanafi deduction of legal judgements, including those peculiar to Hanafis, or those on which Hansfi Scholars differed among themselves. Additionally, the study defines the term ‘specifiers’, its foundations, and restrictions, establishing their origin through a perusal of Hanafi classical and modem compilations, those written in Baghdad or Samarqand. The researcher that specifiers of general Signs are eleven for Hanafi Scholars, some of which gained consensus among Hanafi Scholars along with scholars of other jurisprudent schools, and some other specifiers gained no consensus even among Hanafi Scholars. The researcher emphasized that among the reasons of difference in the opinions of Hanafi jurisprudents in some legal questions is attributed to the issue of specifying what is general.