عناصر مشابهة

الموسيقا النثرية في الحديث النبوي: صحيح البخاري أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التراث العربي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: سحلول، هند محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع136
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:35 - 52
ISSN:1681-9225
رقم MD:724903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02623nam a22002177a 4500
001 0114579
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 236912  |a سحلول، هند محمود  |e مؤلف 
245 |a الموسيقا النثرية في الحديث النبوي:  |b صحيح البخاري أنموذجا 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2015  |g شتاء  |m 1435 
300 |a 35 - 52 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تعد الموسيقا النثرية من اهم العناصر المكونة لبلاغة النص، المسهمة في أداء معانيه، وإظهار إيحاءاته. وقد سطعت ظاهرة الانسجام الموسيقي في الحديث النبوي من خلال تعانقها مع المعاني وتناغمها مع حركات النفس. وتجلت في مظهرين؛ احدهما في الانسجام بين الحروف وحركاتها، ومخارجها وأصواتها، وذلك من خلال التآلف بين حروف الكلمة الواحدة من جهة، والكلمات المجتمعة في جملة من جهة أخرى، وثانيهما في النسق الموسيقي المنبثق من تكوين العبارات وتقسيم الجمل. وقد تحقق هذا التناسق من خلال وسائل أسلوبية عدة أسهمت في أداء المعنى وتمكينه، وأسبغت عليه جمالا نغمياً متوازيا مع ما يولده النص من إيحاء. وهذه الوسائل هي: التوازن، والتوازي، والمزاوجة، والترجيع، والتقابل، والسجع. وظهرت فاعلية الموسيقا من خلال ملمحين؛ أولهما: تلاوم الصوت والدلالة، من خلال علائق الأصوات والمعاني، وثانيهما: تلاؤم الصوت والحالة النفسية، إذ تتلون إيقاعات النص لتتناغم مع الموقف الوجداني والحالات الشعورية. وجاء هذا البحث ليبرز بعض الصور الجمالية التي تحققها الموسيقا في شواهد من الحديث النبوي الشريف. 
653 |a السنة النبوية  |a علم الحديث  |a الموسيقى النثرية  |a البلاغة اللغوية 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 003  |f Al-turāṯ al-ʿarabī  |l 136  |m ع136  |o 0321  |s التراث العربي  |t Arab Heritage  |v 000  |x 1681-9225 
856 |u 0321-000-136-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 724903  |d 724903