عناصر مشابهة

نقد العقل الديني عند محمد اركون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mohammed Arkoun’s Criticism Of Religious Mind
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشياب، محمد خالد مفلح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:391 - 406
DOI:10.35516/0211-008-003-001
ISSN:2071-9728
رقم MD:723096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper examines Mohammed Arkoun's concept of ‘Mind" in Islam. Arkoun distinguishes between the metaphysical mind with its absolute entireties on one side and the historic human mind on the other. He submits the mind to the historic criticism in order to eliminate the holiness and highness associated with it. On the other hand, he encompasses the ‘mind’ within the human context. Therefore, he no longer considers it as an absolute and abstract entity that lives outside the spatiotemporal limits. Rather, it is related to specific conditions and concerns. It is also relative and hence subject to changeable historic circumstances. In conclusion. Arkoun turns the divine metaphysical concept of mind into a variety of intellectual changeable forms.

يتناول هذا البحث مفهوم العقل في الإسلام عند أركون الذي يفصل بين العقل الماورائي بتحديداته الميتافيزيقية وحقائقه المطلقة من جهة وبين العقل البشري التاريخي من جهة أخرى، فيخضع العقل للنقد التاريخي ليخرجه من فضاء التقديس والتعالي ويدمجه في سياق الوضع البشري بوصفه ليس شيئاً مطلقاً أو مجرداً يعيش خارج الزمان والمكان، وإنما هو شيء مرتبط بحيثيات وظروف محددة، ونسبي خاضع لشروط تاريخية متقلبة بتقلب تلك الشروط. وبذلك ينتقل أركون من مفهوم لاهوتي ميتافيزيقي عن العقل، إلى تاريخ لأشكال الفكر العقلاني في تنوعه وتغيراته.