عناصر مشابهة

الحضور الفلسفى فى كتاب السطور الأربعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، غيضان السيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع345
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:62 - 67
رقم MD:718601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03486nam a22002177a 4500
001 0111113
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبدالمجيد، غيضان السيد علي  |g Ali, Ghidhan Assayed  |e مؤلف  |9 279485 
245 |a الحضور الفلسفى فى كتاب السطور الأربعة 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2015  |g يوليو 
300 |a 62 - 67 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
500 |a مرايا نقدية 
520 |e استهدف المقال تسليط الضوء على الحضور الفلسفي في كتاب السطور الأربعة. وأوضح المقال أن رباعيات كتاب السطور الأربعة (الذي صدر في طبعته الأولي عن دار نفرو بالقاهرة، 1013)، هي قالب جديد اختاره " حمدي الجزار" ليعرض علينا روايته الكاملة في ومضات متألقة، لا يستطيع القارئ للوهلة الأولي أو الثانية سبر أغوارها ولا معرفة مقصودها، كما أن تكرار القراءة السريعة لأبياتها لا يجبرها أيضا على البوح بأسرار مكنوناتها، فهي أشبه بهمهمات لصوفي في مقام الكشف والحضور، وتستطيع أن تعي معني المفردات لكنك تعجز عن فهم مرادات الجمل كاملة فور القراءة. وذكر المقال أن رباعيات الجزار ليست نوعا لجنس تتدرج تحته فلا هي تشبه رباعيات الخيام ولا رباعيات صلاح جاهين. وبين المقال أن السطور الأربعة للجزار كانت مليئة بالحضور الفلسفي الطاغي نتيجة تأثره بالفلسفة التي درسها في جامعة القاهرة ولم يستطع التخلص منها، فطغت على رواياته المختلفة. كما أوضح أن الروح الصوفية تسيطر على الرباعيات بشكل عام. واختتم المقال موضحاً أن الفلسفة تمتزج مع الأدب في فلك السطور الأربعة لتقدم لنا شكلاً فريداً كان لزاماً علينا أن نتوقف عنده طويلاً حتي نتمكن من فك تلاسمه وفض غموضه، والحقيقة أن من يقف عند تلك الرباعيات المسطورة في ذلك الكتاب من الممكن أن يلاحظ أن الكاتب يريد أن يلحق بركب الفلاسفة والصوفية، ويقف عند الأسئلة الكبرى محاولا ًالإجابة عليها فيقدم لنا أسئلة أخري تزيد من ظمئنا نحو الحقيقة التي لا تجئ أبداً ، فيحصر الكاتب نفسه في مجال الهموم الفلسفية الكبرى وأسئلتها الكونية التي لا تنتهي ، وإنها حقا لذة الحيرة التي بحث عنها طويلا ، ووجدناه معه في هذا السفر الملغز جداً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النقد الأدبى  |a السطور الأربعة  |a الرباعيات  |a الفلسفة 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 007  |l 345  |m ع345  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Adab Wa Nagd  |v 000 
856 |u 0734-000-345-007.pdf 
930 |d y  |p n  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 718601  |d 718601