عناصر مشابهة

على طريق بناء وعي قرآني بالأمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المسلم المعاصر
الناشر: جمعية المسلم المعاصر
المؤلف الرئيسي: شعبان، رانيا رجب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج39, ع156
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:21 - 76
رقم MD:717709
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن طريق بناء وعى قرآنى بالأمة. قسم البحث إلى عدة محاور. أشار المحور الأول إلى بيان المفاهيم القرآنية المرتبطة بمفهوم الأمة، فوجد أن مفهوم الأمة مرتبط بشبكة مفاهيمية؛ منها: الفرقة أو التفرق والطائفة والحزب، وإيراد القرآن لمفهوم الأمة في مقابل الافتراق والاختلاف، ولقوام مفهوم الأمة ركنان: أصل يشد إليه ما سواه، وإجماع إلى هذا الأصل، فالمفهوم-كسائر المفاهيم القرآنية –أعطى صورة مركبة وحركية، وليس مفهوما بسيطاً ساكنا، كما سيأتى بيانه، والأصل الذي يشد إليه ما سواه لابد أن يكون هو المصدر المنشئ لها والمشيد لخصائصها؛ وهو كتاب الله المنزل، إن كانت أمة كتابية، كما بينت الآيات القرآنية منشأ الافتراق المنبوذ والذى يسلم إلى الاختلاف والتحزب؛ وهو تفريق الدين وتجزيئه، وهو ما نبه إليه القرآن في موضع آخر ووصف من يفعلون ذلك بالمقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين، ما يجعل فهمه مشوبا بالتناقض والتضارب. كما أوضح المحور الثانى قصور الفرقة عن إقامة الدين. وتناول المحور الثالث مقارنة بين نموذج الأمة ونموذج الفرقة (الناجية). وطرح المحور الرابع تساؤلاً: كيف أبرز القرآن دور الطائفة؟. وتناول المحور الخامس المفاهيم القرآنية بين الحال والمآل. وعرض المحور السادس إقامة الأمة ودولة أم أمة. كما عرض المحور السابع تساؤلاً: هل تصلح الرؤية السكونية لإعادة إقامة الأمة؟. وأظهر المحور الثامن الحنيفية كمنهج لإقامة الأمة، فالحنيفية منهاج قام على الحركة الدؤوبة المتجددة بالميل عن الباطل باتجاه الحق، وعلى التحرك معرفيا وإدراكياً من النفى إلى الإثبات. واختتم البحث بأن مفهوم" أمة" في القرآن هو مفهوم منهجى بين أنه منهج قراءة الوحى وتنزيله على الواقع المتغير، وليس مفهوماً وجودياً يصف وجوداً ما متى توفرت فيه شروط معينة استحقت وصف أمة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018