عناصر مشابهة

الأغنية في ضوء الحراك الشعبي العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الطريق
الناشر: أنطوان تابت
المؤلف الرئيسي: نهرا، هالة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج74, ع12
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:148 - 175
رقم MD:717145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة تسليط الضوء على" الأغنية في ضوء الحراك الشعبي العربي". وأشارت الدراسة إلى كتاب " ما الفن". وأوضحت الدراسة أنه لا يستهان بأهمية دور الفن وجودياً، لاسيما في غور الأزمات وطنياً وقومياً، وسياسياً (اقتصادياً-اجتماعياً) حيث يحتل مكانة خاصة نظراً للحاجة الفنية والإنسانية التعبيرية في الانعطافات الحادة و/أو المؤثرة (التعبير قد يحث على التغيير). وذكرت الدراسة نماذج فنية في عام (2011-2014)، من لبنان، مثل: فيديو كليب " الربيع العربي"، من لبنان وسوريا: أغنية " ظلالنا". وفي مصر: نشيد " الثوار"، وأغنية "وأنا كل ما قول"، وأغنية الحرام، وأغنية آه من الإخوان. كما بينت أن الأغاني الهادفة تتأرجح وطنياً وسياسياً بين النخبوي والشعبي وشعبي الشعبي من جهة، وبين المشرقي-العربي (من مصر وحتى من المغرب العربي أحياناً). كما أوضحت أن اللغة الكلامية وسيلة للتعبير والتواصل والموسيقي لغة يمكن أن ترتدي ثوباً تعبيرياً خالصاً أو تعبيرياً وتواصلياً، وحين يزاوج المرء بين لغتين مختلفتين في فضاء الغناء يلتمس مزاوجة بين الكلمة والموسيقي. كما ذكرت أن ارتباط الموسيقي بالكلمة (النص) "ترجمة" للدلالات اللغوية الكلامية(إبداعياً) عبر الموسيقي؛ أي محاولة عكس (هنا بمعني بلورة، صوغ، والتفسير) بنظام موسيقي ما أو أكثر. واختتمت الدراسة موضحة أن الفن والأغنية سلاح قوي أيضاً، إلى جانب المعرفة، بل فيها، يصبح السلاح الأقوى لتغيير العالم (إحالة جزئية إلى مانديلا) الأغنية محاولة للقبض على المعني، لبنائه أو حفر ظلال في المعني. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018