عناصر مشابهة

إسهامات بعض أساليب التدريس الحديثة في التربية البدنية والرياضية على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الجامعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: عيسى، عمور عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 52
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2009
التاريخ الهجري:1430
الصفحات:45 - 90
ISSN:1680-6549
رقم MD:71457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إسهامات بعض أساليب التدريس الحديثة في التربية البدنية والرياضية (التدريبي، والزوجي) على تنمية بعض المهارات الحياتية (المهارات البدنية والمهارية، (ومهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، (ومهارات التفكير والاستكشاف) وذلك في لعبتين جماعيتين (كرة القدم، والكرة الطائرة) وقد اشتملت عينة الدراسة على (76) طالباً جديداً اختيروا بطريقة عشوائية من مجموع (275) طالباً وطالبة من السنة الأولى ليسانس بقسم التربية البدنية والرياضية بجامعة عبد الحميد بن باديس (مستغانم) الجزائر. \ انتهج الباحث المنهج التجريبي، ووزع الطلبة بالتساوي على أربع مجموعات تجريبية (مجموعة الأسلوب التدريبي في رياضة كرة القدم، ومجموعة الأسلوب الزوجي في رياضة كرة القدم، ومجموعة الأسلوب التدريبي في رياضة الكرة الطائرة، ومجموعة الأسلوب الزوجي في رياضة الكرة الطائرة) دامت فترة تدريس الأفواج الأربعة الثلاثي الأول من الموسم الجامعي 2007 – 2008م وفق ما هو مقرر لكن باستخدام الأساليب قيد الدراسة. هذا، وتمت الاستعانة بمقياس لأهم المهارات الحياتية أحاط بجوانب شخصية المتعلم، واحتوى على (75) فقرة موزعة على خمس مهارات حياتية، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت). وأظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوبين اثرا إيجاباً على تنمية المهارات الحياتية، حيث كانت النتائج في صالح القياسات البعدية في كل لعبة على حدة. \ -\ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التدريبي والأسلوب الزوجي في تنمية المهارات البدنية والمهارية بعدياً ولصالح الأسلوب التدريبي. \ -\ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التدريبي والأسلوب الزوجي في تنمية مهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي بعدياً ولصالح الأسلوب الزوجي. \ -\ لا فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التدريبي والأسلوب الزوجي في تنمية المهارات النفسية والأخلاقية، ومهارات التفكير والاستكشاف بعدياً. \ -\ الأسلوب التدريبي في رياضة كرة القدم أفضل من الأسلوب التدريبي في رياضة الكرة الطائرة في مقياس المهارات الحياتية ككل، وفي تنمية مهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية. \ -\ الأسلوب التدريبي في رياضة كرة القدم لا يختلف عن الأسلوب التدريبي في رياضة الكرة الطائرة في تنمية المهارات البدنية والمهارية، ومهارات التفكير والاستكشاف. \ -\ الأسلوب الزوجي في رياضة كرة القدم أفضل من الأسلوب الزوجي في رياضة الكرة الطائرة في مقياس المهارات الحياتية ككل، وفي تنمية مهارات الاتصال والتواصل. \ -\ الأسلوب الزوجي في رياضة كرة القدم لا يختلف عن الأسلوب الزوجي في رياضة الكرة الطائرة في تنمية المهارات البدنية والمهارية، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، ومهارات التفكير والاستكشاف. \ وعليه يوصي الباحث بضرورة التنويع في استخدام أساليب التدريس تبعاً لتنوع المواقف التدريسية وبدمج المهارات الحياتية في مناهج التربية البدنية والرياضية، وعقد دورات للأساتذة والمفتشين على أساليب موستن وأشوورث وتوظيف واكتساب المهارات الحياتية في حصص التربية البدنية والرياضية، ومنه يصبح التعليم وظيفياً يرتبط بحياة المتعلمين اليومية، ويشجعهم على الاستفادة مما تعلموه لتطبيقه في حياتهم.

This study aimed at identifying the participation of some modern teaching styles of physical education (Reciprocal and Practice) on developing some life skills (body skills, communication skills, social and cooperative skills, psychological and moral skills, thinking and discovery skills) on two groups (soccer and volleyball). The sample consisted of 76 students, who was selected randomly from 275 freshmen from Abd Al Hamid University. The students were distributed into four experimental groups: the practice style group of soccer game, the practice style group of volleyball game, the reciprocal style group of soccer game, and the reciprocal style group of volleyball game. The instrument life skills questionnaire consisted of 75 items. The researcher applied T-test, and descriptive statistics. The findings indicated that: \ • There were significant statistical differences between the two styles of teaching in improving body skills, the practice style group scored significantly higher. \ • There were significant statistical differences between the two styles of teaching in improving communication skills, social and cooperative skills the reciprocal style group scored significantly higher. \ • No significant statistical differences in improving psychological, moral thinking and discovery skills. \ • The practice style in teaching soccer game was better than the reciprocal style in teaching volleyball on developing life skills in general. \ • The practice styles in teaching soccer game was better than the practice style in teaching volleyball on developing life skills in general and on developing communication skills. \ The researcher recommended embedding life skills in physical education curricula, using modern teaching styles in teaching physical education classes, and conducting workshops for physical education teachers concerning Mosston's and Ashroth's styles.