عناصر مشابهة

المعانى الشعرية وسرقات الشعراء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:العرب
الناشر: دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر
المؤلف الرئيسي: النعيمي، كمال عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج51, ع11,12
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:737 - 758
ISSN:1319-2671
رقم MD:714091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعاني الشعرية وسرقات الشعراء. وناقشت الدراسة المعاني الشعرية، وأقسام المعاني في الشعر، والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي: أولاً: المعنى العام. ثانياً: المعنى الخاص. ثالثاً: المعنى المشترك. كما أشارت إلى سرقات الشعراء واختلاف النقاد في مشكلة السرقات الأدبية. وكشفت الدراسة عن أنواع السرقات الشعرية بوجه عام والتي أقرها البلاغيون، والتي تمثلت في، أولاً: السرقات المذمومة: وتضمنت عدة مصطلحات منها (الانتحال، والادعاء، والغضب، والاختلاس، والموازنة). ثانياً: السرقات المحمودة: واشتملت على عدة مصطلحات منها (الاجترار، والشرح، والتضمين، والحوار، والتوليد). كما استعرضت أنواع السرقات الشعرية عند بعض النقاد، ومنهم، "القاضي الجرجاني" من خلال كتابه "الوساطة"، و" الحاتمي" في كتابه "حلية المحاضرة"، و"حمزة العلوي" وكتابه "الطراز". وأوضحت الدراسة أن السرقة موجودة فعلاً لدى أغلب الشعراء، ومن هؤلاء الشعراء، "المتنبي"، و"السريّ"، و"جرير". كما أظهرت اختلاف موقف الشعراء من السرقات، حيث لم يكن موقفهم واحداً موحداً، ففي الوقت الذي أنكر فيه أغلب الشعراء هذه الظاهرة المسيئة للشعر والشعراء، كان هناك من يقبلها ولا يرى فيها عيباً أو إساءة. واختتمت الدراسة بأن السرقات الشعرية تكون (سرقة معنى) أو (سرقة لفظ) أو (سرقة معنى ولفظ) وهذه أسوء السرقات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018