عناصر مشابهة

عندما يجري الشعري برياح التشكيلي: قراءة تناصية في نماذج من الشعر التونسي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الفكر
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المؤلف الرئيسي: الحاج، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:225 - 276
ISSN:1021-6863
رقم MD:713156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى تقديم قراءة تناصية في نماذج من الشعر التونسي المعاصر، وجاءت بعنوان "عندما يجري الشعري برياح التشكيلي". وبدأت الدراسة بمقدمة مهدت فيها للموضوع فأشارت إلى مفهوم التناص من خلال عدة تعريفات كتعريف "كريستيفا"، ووجوده في الشعر العربي. كما سلطت الدراسة الضوء على عنصرين، أما العنصر الأول فتناول الشعر بأسلوب الرسم الكاريكاتيري. وأما العنصر الثاني فناقش الشعر بألوان "الأكورال". واختتمت الدراسة بالإشارة إلى عدة نقاط ومنها، أن توسيع مفهوم "التناص" باعتباره دالًا على كل علاقة جلية أو خفية بين نظامين من العلامات، أكانا من طبيعة سيميائية واحدة أم ينتسبان إلى حقلين سيميائيين مختلفين قد هيأ تدبر أشكال التفاعل بين مجموعة المزغني "حنظلة العلي" ورسوم "ناجي العلي" الكاريكاتيرية، وبين قصيدتي "الوهايبي" "منازل سان جرمان" و"عند أبواب القيروان" ورسوم "بول كلي، كما استبان أن الشعري قد جري برياح التشكيلي فمنه، استمد أبنيته، ومنه ولد دلالاته، شأنه في ذلك شأن ما يكون بين الخطاب الشعري عمومًا والنصوص اللغوية التي يستدعيها إلى فضائه من صلات فنية ودلالية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018