عناصر مشابهة

مقومات الجذب السياحي في محافظة النجف الأشرف وأهميتها بالنسبة للدخل القومي وبعض المتغيرات الإقتصادي الأخرى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Elements of Tourist Attraction in the Province of Najaf and their Importance of National Income and Other Economic Variables
المصدر:مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الخالدي، عادل تركي فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:413 - 448
ISSN:1994-0947
رقم MD:707988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أصبحت السياحة هي صناعة الحاضر والمستقبل، ولا يزال تقدمها وتطورها ينمو بصورة سريعة جدا، وتشير توقعات المنظمة السياحة العالمية (W.T.O) إلى أن إعداد السياح في عام 2020 سوف تصل إلى أكثر من مليار و600 مليون سائح حول العالم، لذلك فهي من القطاعات التي تعمل على تقدم العراق وتنميته في القرن الحالي. ويعد العراق من الدول التي تمتلك من المقومات السياحية ما يؤهله أن يتبوأ مركزا سياحيا متقدما، فهو غني بموروثه الحضاري المتميز الذي يحتضن مراقد الأنبياء والأئمة الأطهار والصحابة الأجلاء بالنسبة للديانة الإسلامية ووجود الكثير من الكنائس والأديرة والمعابد القديمة التي تعتبر عن المزارات المهمة للديانات غير الإسلامية كالمسيحية واليهودية والصابئة... الخ، فضلا عن وجود المعالم والآثار التاريخية للحضارات القديمة التي قامت في العراق كحضارة بابل وسومر وأكد وآشور وغيرها، وكذلك وجود موارد السياحة الطبيعية والخلابة في شمال العراق، أما في محافظة النجف الأشرف فتوجد العديد من المقومات السياحية سواء كانت دينية أو طبيعية أو أثرية في مدينة النجف الأشرف مركز المحافظة وكذلك مدينة الكوفة المقدسة الكثير من هذه المقومات، وهنا يتوجب على وزارة السياحة والآثار وهيئة السياحة في المحافظة استغلال واستثمار هذه المقومات بكافة أنواعها سواء كانت دينية أو أثرية أو تاريخية أو طبيعية وعدم التركيز على مقوم سياحي دون غيره لأنه يؤدي إلى إهمال المقومات الأخرى، فيجب الاهتمام بجميع المقومات التاريخية وتوظيفها لخدمة الدخل القومي وميزان المدفوعات بما يصب في خدمة الاقتصاد الوطني.

Tourism has become the basis of present and future and its progress and developments is growing in very vast manner. The world international organization showed that the number of tourists in 2020 will reach more than one billion and 600 million tourists around the world. Consequently, it is one of the sectors that operates on the progress and development of Iraq in the current century. Iraq is considered as one of the countries that have features of tourism which made him a progress tourist. Iraq is rich by this outstanding civilization that houses the shrines of purr prophets and imams. And also there are a lot of non-Islamic shrines such as Christianity, Judaism and Alsabyh ... etc. furthermore, the presence of movements and historical civilizations of Babylon, Sumer and Akkad and Assyrian and others. As in Najaf, many of tourism potential are found whether religious, natural or archeological. In the centre of Najaf as well as in the city of Kufa a lot of features are found, so the ministry of tourism and archeology have to exploit and invest these features in all their types and other historical religious or archeological. Hence, the focus and attention should be paid and given to all this tourism features, not only for one and neglect the others. And that will serve the national income and national economy.