عناصر مشابهة

محتوى النص القرآني في فهم المستشرقين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Text of Quran in Orientalists Understand
المصدر:مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: النصراوي، عادل عباس هويدي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:9 - 38
DOI:10.35518/1401-000-006-001
ISSN:2409-1928
رقم MD:706182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05978nam a22002657a 4500
001 0099260
024 |3 10.35518/1401-000-006-001 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a النصراوي، عادل عباس هويدي  |g Al-Nasrawi, Adil Abbas  |e مؤلف  |9 175576 
245 |a محتوى النص القرآني في فهم المستشرقين 
246 |a The Text of Quran in Orientalists Understand 
260 |b العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية  |c 2016  |g شتاء  |m 1437 
300 |a 9 - 38 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b Interested Orientalists the content of the holy text and the year blessed considerable attention due to their ties strong communication through briefed them through translation or pre- Islamic poetry, language and other study sources concerned so, and saw that there is an urgent need to study the content of these assets, which make up the mainstay do the nation and its development Fkova to study them in search and technically and pits for their detection of the contents of this content and Arabic was the parallel axis in the study of the great heritage content and did not hesitate to study and learn methods and eloquent to be their guide and directed to see that great content greatness of the holy text, because the Koran is in the original text Linguistically down language of the Arabs, but he distinguished the text from the rest of human texts came to Ahakyalsnthm, and reveals the linguistic behavior which boast him on all nations because they are the people of eloquence and the statement did not Adanehm the one that which drew the minds of Arabs and Khtabahm as the language axis so that spin in orbit matters miracle Other scientific Kalaajaz for example, as well as about the scientific miracle in the fence Meccan and civil in terms of style and structure and surprising some wordy and Arabism or Agamh some of them and the search for the relationship of each of these issues and other content Quranic, since many of which have been associated closely linked to it, so that this issue may Bosarha captured this content in more than one place of Moadah of Quranic stories, narrative art and its relationship to the Islamic rites and sources of the Koran, and returns it all references to biblical or evangelical or pagan. 
520 |e سعي البحث إلى التعرف على محتوي النص القرآني في فهم المستشرقين. وقسم البحث إلى عنصرين: تطرق العنصر الأول إلى الحديث عن القصص القرآني بحيث تعد القصص القرآنية مصدراً رئيساً في محتويات القرآن الكريم، كما أن طريقة عرض القصص القرآنية زادت من اهتمام المستشرقين، فضلاً عن مطابقتها لكثير مما جاء منها في التوراة والانجيل، كما وصف المستشرقون القصص القرآنية بأنها عبارة عن أساطير مقتبسة عن المعتقدات الشعبية اليهودية، وأنها قد وجدت في كتب متحولة كثيرة كانت آنذاك قيد التداول بين أتباع الكنائس السورية بجنوب سوريا والجزيرة العربية، كما أن للقصص القرآنية فيها مزج للحقيقة بالخيال. وكشف العنصر الثاني عن أحكام القرآن الكريم في فهم المستشرقين بحيث تشكل الأحكام الشرعية التي وردت في القرآن الكريم كالحج والزكاة والصوم وقضايا الإرث، بحيث تعد مصدراً رئيساً من محتويات النص القرآني المبارك في فهم المستشرقين. واستعرض البحث أثر التوراة والانجيل والوثنية في أحكام القرآن في فهم المستشرقين، فعبد أن قيد المستشرقون المحتوي التشريعي للقرآن الكريم بتحديد مدي تمدده في الساحة الفقهية وحصره بزمان نزوله وعدم تجاوزه إلى العصور المتأخرة عنهم ونسبة ما فيه من أحكام وتشريعات إلى ما بعد عصر نزول القرآن من خلال عدم النظر العميق في بنية النص المبارك، واتجهوا مرة أخري إلى تفريغه من محتواه السماوي من خلال نسبة الأحكام الشرعية إلى التوراة والانجيل والوثنية، إذ قاموا بدراسة محتوي هذه الشعائر الإسلامية التي ذكرها القرآن تأريخياً فوجدوا أن هناك تشابهاً واضحاً فيها مع ما جاء منها في التوراة والانجيل أو في تعاليم الوثنية كالجح مثلاً. وأختتم البحث موضحاً أن هؤلاء المستشرقون قد وصلوا إلى حقيقة مفادها هيمنة القرآن بشعائره وقيمه على العقول والسلوك الإنساني ما لم تستطع أي منظومة فقهية أخري أن توازيها، لذا شعروا بخطر عقدي وفكري قادم إليها من جهة القرآن الكريم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
555 |a 790590 
653 |a الاستشراق والمستشرقون  |a القرآن الكريم  |a قصص القرآن  |a الأحكام الشرعية  |a الشريعة الإسلامية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 001  |e Orientalism Studies  |f Dirāsāt istis̆rāqiyyaẗ  |l 006  |m ع6  |o 1401  |s مجلة دراسات استشراقية  |v 000  |x 2409-1928 
856 |u 1401-000-006-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 706182  |d 706182