عناصر مشابهة
ظواهر نصية فى شعر الأمير منجك اليوسفي : دراسة وصفية تحليلية
المصدر: | مجلة الخطاب الثقافي |
---|---|
الناشر: |
جامعة الملك سعود - جمعية اللهجات والتراث الشعبي
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع4 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
الصفحات: | 147 - 206 |
ISSN: | 1658-3035 |
رقم MD: | 705627 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 05193nam a22002297a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0098652 | ||
044 | |b السعودية | ||
100 | |a أنس، وئام محمد سيد أحمد |g Anas, Weam Mohamed Saied Ahmed |e مؤلف |9 182919 | ||
245 | |a ظواهر نصية فى شعر الأمير منجك اليوسفي : |b دراسة وصفية تحليلية | ||
260 | |b جامعة الملك سعود - جمعية اللهجات والتراث الشعبي |c 2009 |g خريف | ||
300 | |a 147 - 206 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a تصدر الدراسة طرح عدة أسئلة، مثل: ما أهم الظواهر النصية في ديوان الشاعر؟ وكيف انتظمت تلك الظواهر؟ وما الوظيفة التي تنهض بها؟ ولذا دارت الدراسة حول أربعة محاور: \ 1-الاتساق النصي. 2-التكرار. 3-التصرف. 4-المكون الدلالي المرجعي. ومن أهم الأدوات التي يتكئ عليها الاتساق النصي: أدوات الربط؛ وتتمثل في: النفي، والعطف، وأساليب الشرط. وبعد استقصاء الباحث لصور التكرار في الديوان وجد أنها تدور حول عدة مستويات، أهمها: الحرف، والكلمة، والجملة. وقد دارت رحى التكرار على مستوى الكلمة بين ثلاثة محاور رئيسة، أبرزها: التماثل، والترادف، والتقابل. ومن خلال استقصاء صور التكرار على مستوى التركيب في ديوان ابن منجك، وجد أنها تتمحور حول ثلاثة خطوط رئيسة، وهي: التشاكل الدلالي، والتشاكل النحوي، والتوازي المزدوج (تشاكل نحوي وتقابل دلالي). \ ومن أهم ما ورد من مظاهر التصرف، في ديوان الأمير منجك: التقديم والتأخير، والحذف. وقد رأى الباحث أن الدلالة تمثل -بالنسبة للعمل الفني-ركنا أساسيا، لا يمكن إهماله أو التغاضي عنه، وبناء على ذلك فإن الدلالة تمثل المرجعية الأولى للمبدع وللعمل الإبداعي؛ ولذا فقد اشتمل المكون الدلالي المرجعي على دراسة: المعاني النموذجية، والمعاني الآسرة. \ \ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: \ 1-\ إن الاختيارات اللغوية التي وصفنا في شعر الشاعر هي اختيارات تدعم ما اتجهنا إليه من تقصي مظاهر الاتساق في النص الشعري. \ 2-\ تبدو الذات -من خلال استخدام بعض إجراءات الربط والاتساق -متنقلة من عالم إلى أخر، تتلون حسب خلفية الغرض والسياق، إلا أنها ترتد إلى أصلها، فهي ذات هويتها نامية. \ 3-\ قامت أدوات الربط بدور "قناة الاتصال" بين الأحداث والمشاهد اليومية المنفصلة في حياة الذات الشاعرة. \ 4-\ اعتماد الشاعر تكنيك السرد الشعري، الذي أسهم بدوره في تصوير المشاهد اليومية ومدى تفاعل عالم الذات معها. \ 5-\ مثلت ظاهرة التكرار الفنية صورا من محاولات الذات الإبحار في عالمها الداخلي، وكذلك التواصل والالتئام مع الأخر، ورصد مكونات البعد النفسي لها. \ 6-\ اتخذ الشاعر من التشاكل سبيلا إلى التحليق في سماء التجديد، وتنامي المعاني، والتعددية التي تخالف التطابق الكلي والاستنساخ. \ 7-\ أسهم التصرف في تحقيق الانسجام بين وحدات اللغة في الخطاب الشعري، وكذلك في تفعيل دور القارئ لبناء علاقات دلالية من خلال الثقوب النصية. \ 8-\ ارتداد ذات الشاعر إلى الذاكرة الشعرية لإقامة حوار نصي ديناميكي معها. \ 9-\ اعتماد الشاعر بعض المعاني كبؤرة دلالية، تجتذب بقية المعاني في الديوان. \ 10-\ نستطيع أن نعد الأمير منجك واحدا من شعراء الصنعة، الذين يجيدون رصف الكلمات وسبكها في نسيج من العلاقات اللغوية، ويتقنون التعامل مع البنى الأسلوبية المنتجة للدلالة. | ||
653 | |a النقد الأدبي | ||
653 | |a الشعر العربي | ||
653 | |a الاتساق النصي | ||
653 | |a دواوين وقصائد | ||
773 | |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Humanities, Multidisciplinary |c 009 |l 004 |m ع4 |o 1517 |s مجلة الخطاب الثقافي |t Magazine of the Torgoman |v 000 |x 1658-3035 | ||
856 | |u 1517-000-004-009.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 705627 |d 705627 |