عناصر مشابهة

الواقعية في النقد الروائي العربي المعاصر: الرؤية والأداة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: بن مرزوقة، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:306 - 324
DOI:10.12816/0043421
ISSN:2353-0464
رقم MD:703991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تسليط الضوء على الواقعية في النقد الروائي العربي المعاصر "الرؤية والأداة". وناقش العلاقة التي تربط الأديب والواقع المحيط به، وأسباب ظهور البوادر الأولى للواقعية النقدية، ومعنى الواقعية كأسلوب في التعبير والإبداع. وأوضح البحث أن الأدب العربي الحديث ارتبط مثله مثل باقي الآداب العامية الأخرى في سياق تطوره بجل القيم التي مر بها المجتمع العربي، واستطاع أن يعبر عنها ويساهم في تطورها، كما أوضح أن الواقعية نشأت في الأدب العربي الحديث بفعل طبيعة الحياة العربية ذاتها وبفعل طبيعة الحركة الإنسانية وكأنها استجابة حتمية للتغير الاجتماعي والفكري داخل الفئة الواسعة في المجتمع العربي، المتمثلة في طبقة العمال وصغار الموظفين والطلبة. وتناول البحث الظروف التي ساهمت في ميلاد الرواية العربية في الأدب العربي، ونماذج لعدد من النقاد العرب الذين تبنوا الاتجاه الماركسي ومنهم، "لويس عوض"، و"محمود أمين"، و"وعبد الرحمن الخميسي"، ودعوتهم للأدباء لربط الأدب بالمجتمع ربطًا عضويًا وثيقًا. وسلط البحث الضوء على "محمود أمين" مشيرًا إلى آراؤه العملية في نقد الرواية العربية، واتجاهه إلى تعميق نظريته في فهم النقد الواقعي، وتحديد بنيته الفنية، وقدم البحث تحليل دلالي للبناء الروائي لثلاثية "نجيب محفوظ"، كما قدم المنحى الفكري "لمحمود أمين" على بعض الروايات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018