عناصر مشابهة

جماليات الشفرة الثقافية توظيف التناص في روايتي دلشاد لسليم بركات ومقامات إسماعيل الذبيح لعبد الخالق الركابي: قراءة موازنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البدراني، محمد جواد حبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سيتو، حسن احمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:55 - 73
DOI:10.12816/0018741
ISSN:2311-519X
رقم MD:703988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على جماليات الشفرة الثقافية وتوظيف التناص في روايتي دلشاد لسليم بركات ومقامات إسماعيل الذبيح لعبد الخالق الركابي "قراءة موازنة". وأشارت إلى أن التناص يتسم بإشكالية تعريفه في الأوساط النقدية الحديثة لكونه مصطلحًا هيلاميًا من الصعب تحديد تعريف محدد له، فهو مصطلح وأداة من أدوات المقاربة النقدية لأنه يستمد وجوده من تداخل نصوص عدة، ولكونها تمثل مجموعة من الرؤى والتداخلات فيما بينها لتكوين هذا المصطلح الذي لم يمض زمن طويل على بروزه. وقدم البحث عدة تعريفات للتناص، كتعريف "جوليا كرستيفا"، والتي رأت أن كل نص هو عبارة عن لوحة فسيفساء من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى". كما سلط البحث الضوء على عدة عناصر ومنها، التناص لغة، واصطلاحًا، والتناص في الموروث العربي القديم، والتناص في تفاعلات النقد الحديث، وآليات التناص، ومستويات التناص، والتناص في رواية دلشاد، فراسخ الخلود المهجورة، والتناص في رواية مقامات إسماعيل الذبيح. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018