عناصر مشابهة

L'image de L'egypte a travers l'image de Cleopatre : Etude Comparee Entre Cleopatre la Fatale (1998) d'Hortense Dufour et No digas que fue un Sueno (1986) de Terenci Moix

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:صورة مصر عبر صورة كليوباترا : دراسة مقارنة بين كليوبترا الحتمية (1998) لأورتانس ديفور و الا تقل أن ذلك كان حلماً (1986) لتيرنيثى مويكس
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Saraya, Mona (مؤلف)
المجلد/العدد:مج74, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:7 - 40
ISSN:1012-6015
رقم MD:702273
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03231nam a22002177a 4500
001 0095381
044 |b مصر 
100 |a Saraya, Mona  |e Author  |9 46877 
245 |a L'image de L'egypte a travers l'image de Cleopatre :  |b Etude Comparee Entre Cleopatre la Fatale (1998) d'Hortense Dufour et No digas que fue un Sueno (1986) de Terenci Moix 
246 |a صورة مصر عبر صورة كليوباترا :  |b دراسة مقارنة بين كليوبترا الحتمية (1998) لأورتانس ديفور و الا تقل أن ذلك كان حلماً (1986) لتيرنيثى مويكس 
260 |b جامعة القاهرة - كلية الآداب  |c 2014  |g يناير 
300 |a 7 - 40 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يتناول هذا البحث صورة مصر عبر صورة كليوباترا ذات الأصول اليونانية والتي استطاعت مع ذلك أن تستوعبها الثقافة المصرية لتصبح رمزا من أهم رموزها. تم عرض هوية مصر في هذا السياق كما يراها الآخر الأوروبي: الكاتبة الفرنسية والكاتب الإسباني. ولدراسة كيفية تجلى هذه الصورة نستخدم منهجين مستوحيين من التأويل الأدبي ألا وهما منهج imagology أي على دراسة الصورة ومنهج mythanalyze أي منهج التحليل الأسطوري. ونستدعي أيضا منهج التحليل السردي لاستخراج البنية السردية للعملين الذين يقعان في مفترق الطرق بين التأريخ والكتابة الروائية للتاريخ. أما محاور الدراسة فهي تتركز على ثلاثة أبعاد للهوية المتمثلة في طابعها الأسطوري والتاريخي ومسألة الآخر (الشرق في مقابل الغرب) ونتناول معالجة البنية الدرامية في معناها الفلسفي.  |b This study explores the image of Egypt through the image of Cleopatra who, in spite of her Greek origin, came to be part of the Egyptian culture and one of its icons. The identity of Egypt is presented in this context as seen by the Other (the European). Hortense Dufour and Terenci Moix. In order to study how this image is manifested, two methods inspired by literary hermeneutics are adopted: imagology (theorized by D.H. Pageaux) and mythanalyse (especially the work of G. Durand). Narratology is also employed to explain the narrative structure of the two texts that are at the crossroads between the chronology and the narreative writing of History. Concerning the research questions, they tackle three dimensions of identity: the mythic, historic, and the Other (East vs West), in addition to the philosophical meaning of the structure of the two works in question. 
653 |a التاريخ المصري 
653 |a الثقافة المصرية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |e Bulletin of the Faculty of Arts  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 002  |m مج74, ج2  |o 0415  |s مجلة كلية الآداب  |v 074  |x 1012-6015 
856 |u 0415-074-002-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 702273  |d 702273